العصمة بنظرة جديدة مجلة الکوثر الرابع والثلاثون - شهر رجب المرجب 1437هـ -2016م صحيفة صوت الكاظمين الشهرية العدد 207/206 النور الباهر بين الخطباء والمنابر قناة الکاظمين مصباح الهداية ونبراس الأخلاق بإدارة السید محمد علي العلوي الخصائص الفاطميّة على ضوء الثقلين الشباب عماد البلاد إجمال الكلام في النّوم والمنام المؤسسة الإسلامية العالمية التبليغ والإرشاد برعایة السید عادل العلوي صحیفة صوت الکاظمین 205-204 شهر رجب وشعبان 1437هـ الانسان على ضوء القرآن أخلاق الأنبياء في القرآن الكريم العلم الإلهامي بنظرة جديدة في رواق الاُسوة والقدوة الله الصمد في فقد الولد في رحاب اولى الألباب المأتم الحسیني الأسبوعي بإشراف السید عادل العلوي في دارالمحققین ومکتبة الإمام الصادق علیه السلام- إحیاء للعلم والعل نظرات في الإنسان الكامل والمتكامل مجلة الکوثر الثالث والثلاثون - شهر محرم الحرام 1437هـ -2015م نور العلم والعلم نور مقالات في رحاب الامام الحسين(ع)
اللغة
تابعونا...
تصنیف المقالات احدث المقالات المقالات العشوائية المقالات الاکثرُ مشاهدة

المقالات الاکثرُ مشاهدة

كلمة الاستاذ آية الله السيد عادل العلوي لطالبات مدرسة تدبر القرآن

هذه النفس الواحدة الروح الواحدة هي من الله سبحانه وتعالى ونزلت من العلياء الاعلى الى عالم الدنيا ومرت بعوالم نورانيه ولما نزلت في اسفل السافلين وهي الدنيا بعدما كانت في احسن تقويم وبعدما كانت من روح الله ونفخت فيه من روحي وهذه الروح الالهيه وهو ملك اعظم من جبرائيل والله سبحانه وتعالى خلق الانسان من هذه النفس الروحانيه و الروحيه الملكوتيه السماءيه الالهيه ثم نزلت ومرت بعوالم الى ان وصلت في قوسها النزولي الى هذه الدنيا وعليها ان تصعد إذ ان الله سبحانه وتعالى يقول ارجعي إلى ربك فهي من الرب و إلى الرب .. ... اقرأ المزيد

علو الهمة

أن يكون عالي الهمّة ، بعيد النظر، كما قال أمير المؤمنين لولده محمّد بن الحنفيّة في ساحة الوغى : «اُنظر إلى أقصى القوم »، وإنّ من ينظر إلى قمّة الجبل فإنّه يهون عليه صعوده ، ولا يتهيّب من وعره وصعوبة طريقه ، فلا يرضى باليسير مع إمكان الكثير، ولا يؤجّل عمل اليوم إلى غد، ولا عمل الساعة إلى بعدها، فإنّ في التأخير آفات ، وخير البرّ عاجله ، وإنّ للساعة الثانية عملها، فلا بدّ من السير الدؤوب المتواصل ، ولا يخافه قول حذار، ولا تعيقه في السير عوائق ، بل يتجاوز العقبات والموانع والقواطع بحزم وعزم وصبر ومثابرة ، والوقت سيف فإن قطعته وإلّا قطعک ، والليل والنهار يعملان فيک فاعمل فيهما.
... اقرأ المزيد

اقبال النفس و ادبارها!!

اقبال النفس و ادبارها!!

❔ السؤال
السلام علیکم

◀️ أعاني من نفسي التي تقبل وعندما تقبل سریعاً ما تدبر وأنا منزعج من هذه الحالة ،أصبحت حالة الاقبال قصیرة عندي وایضاً فقدت بعض الالهامات الالهیة

✉️ الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

◀️ النصيحة أن ترى الحقيقة وبكل وجودك وقلبك أنّ العالم هو محضر الله وأنت في حضرته فيراك ويسمعك فهل يمكن لك أن تغفل عنه وتدبر ولا تقبل عليه؟!
#فكر فإنّ خير العبادة التفكّر وخذ الجواب من نفسك ومن قلبك فمن كان الله جليسه وقال سبحانه: أنا جليس من ذكرني ،هل يمكنه أن يقول حالة الاقبال عندي قصيرة؟!
وهل يمكنه أن يكتب إني فقدت بعض الإلهمات الإلهية؟!
إذا كان كذلك فالبحث عن العلل والأسباب في نفسك وحياتك فأنت الذي تسعد نفسك أو تشقيها والعياذ بالله والله المستعان.


ttp://www.alawy.net/arabic/qa/13564/ ... اقرأ المزيد

طالب العلم أولى الناس برعاية الأخلاق

مقتطف من كتاب طالب العلم والسيرة الأخلاقية

... اقرأ المزيد

سر من أسرار السیدة المعصومة (ع)

سر من أسرار السیدة المعصومة (ع)

عن الإمام الرضا(ع): من زارها عارفاً بحقّها فله الجنّة

ثم قوله(ع): «عارفا بحقّها»، الحقّ بمعنى الشيء الثابت، فحقّها أي ما ثبت لها من الله سبحانه ومن رسوله وعترته الطاهرين. وفي روايات زيارة الأئمة الأطهار علیهم السلام ورد أ نّه من يزور الإمام(ع) عارفا بحقّه، ومن أعظم حقوقه أ نّه إمام مفترض الطاعة، وأمّا حقّ السيّدة المعصومة فكثير، وإليك غيض من فيض:

◀️1ـ إنّما بلغت هذا المقام الشامخ والمنزلة الرفيعة ـ في بيوت أذن الله أن ترفع ـ عند الله وعند رسوله والعترة الهادية، لعرفانها وعلمها، ودفاعها المقدّس عن حريم الولاية، والفناء في الله وفي مقام الإمامة والخلافة العظمى المتمثّلة في عصرها بإمام زمانها أخيها الرضا(ع)، وأ نّها تشبه عمّتها زينب الكبرى ’ في دفاعها عن نهضة أخيها سيّد الشهداء الحسين بن عليّ علیهم السلام، كما أ نّها تشبه اُمّها فاطمة الزهراء’ في جلالتها وقداستها وجمالها وكمالها. وما أروع ما يقوله الإمام الخميني رحمة الله علیها في أشعاره ـ باللغة الفارسيّة ـ في مناقبها وفضائلها...

ومقامها العظيم أذكر لك ترجمة بعض الأبيات، يقول: تجلّى النور الإلهي ـ الله نور السماوات والأرض ـ في الرسول الأكرم محمّد|، ثمّ تجلّى منه في أمير المؤمنين حيدر الكرّار(ع)، ثمّ ظهر في فاطمة الزهراء’، وتجلّى الآن في بنت موسى بن جعفر علیهم السلام ، وإنّما صار عالم الممكنات بهذا النور حقّاً، ولولاه لكان كلّه باطلاً، ولم يأت الدهر بمثل هاتين البنتين ـ فاطمة الزهراء’ وفاطمة المعصومة’ ـ اللتین خرجتا من بين مشيمة القدرة الإلهيّة، فكانت الزهراء’ مبدأ أمواج العلم، وكانت بنت موسى علیهم السلام مصدر أمواج الحلم، تلك كانت تاجاً على رؤوس الأنبياء، وهذه مغفراً على هامات الأولياء، تلك كعبة عالم الجلالة، وهذه مشعر ملك الكبرياء، ولو لم يغلق فمي قوله تعالى: «لَمْ يَـلِدْ» لقلت هما بنتا الله، فتلك الزهراء’ أميرةً على الملك اللاّيزالي، وهذه أميرةً على العرش الكبريائي، تلك زيّنت أرض المدينة المنوّرة، وهذه نوّرت أرض قم المقدّسة، فهذه جعلت من تراب قم في الشرف جنّةً، وتلك جعلت ماء المدينة كوثرا، فغبطت الجنان أرض قم، ومنها كانت باب الجنّة.

◀️2ـ إنّما يُعرف جلالة السيّدة وعظمتها’من خلال النصوص الواردة في حقّها’ من الأئمة المعصومين^، كقول جدّها الصادق(ع): «بضعة منّي من زارها وجبت له الجنّة»، وكقول أبيها الكاظم(ع): «فداها أبوها»، وكقول أخيها الرضا(ع): «من زارها كمن زارني»، وقول ابن أخيها الجواد(ع): «من زار عمّتي وجبت له الجنّة». كلّ هذه التعبيرات مثلها وردت في سيّدة نساء الأوّلين والآخرين فاطمة الزهراء’ ایضاً، فهي بضعة الرسول| وفداها أبوها ومن زارها وجبت له الجنّة.

... اقرأ المزيد

من نصائح العلوي في علم النّفس

بسم الله الرحمن الرحیم

من نصائح العلوي في علم النّفس

أيها القارئ الكريم سلام عليكم: كرّر هذه العبارات ولمرّات عديدة في كلّ يوم، إلى أربعين يوماً بل زيادة ، سترى آثارها وتأثيرها الإيجابي في حياتك اليوميّة، وتتغيّر نفسيتك إلى الأفضل ولا سيما لو كانت تعبانة أو فاقدة الأمل والإرادة أو تعيش القلق والاضطراب، فدع عنك القلب وابدء الحياة الجديدة، بجمالها وكمالها وحيويّتها، حتى تكون إمرءً إيجابياً بعيد عن البؤس واليأس والحياة الروتينية أو السلبيّة، فتزدهر وتتقدم بنجاح وإمتياز، فكرّر في كل يوم ما يلي: ـ

⬅️1 ـ أنا أعيش الحياة الهادئة تماماً وبطمأنينة، وثقة بالنفس وتوكلاً على الله سبحانه.

◀️2 ـ أن قلبي مليء من الحبّ والمودّة والعشق بالحياة.

⬅️3ـ أحبّ أن أكون على ما أنا عليه ولست غيري، فأكون أولاً صادقاً مع نفسي.

◀️4 ـ دائماً أكون حاضراً في المكان المناسب والزمان المناسب، لأني الشّخص المناسب.

⬅️5 ـ لا أضيع الفرص والوقت الثمين.

◀️6 ـ أكون أليفاً مع الحياة ومع النّأس بالصدق والإخلاص.

⬅️7 ـ أوفّر كل يوم ما أحتاجه غداً وفي المستقبل.

◀️8 ـ أحمل دائماً أفكار وآراء إيجابيّة لي ولغيري.

⬅️9 ـ اُغير نقاط الضعف بالقوة، وأزيد في نقاط القوّة.

◀️10 ـ أنا قوي ومقتدر وأملك طاقة جبارة وكبيرة.

⬅️11 ـ أنا كلّي شوق وبهجة وسرور وانبعاث وتطوّر.

هذا أحد عشر #كوكب دُريّاً في سماء وجودك وذهنك وتنير لك الدّرب،وتضيء طريق النجاح والإزدهار في يومك وفي مستقبلك، جرّب ذلك بنفسك، وإنّك على نفسك أبصر من غيرك، فإنّ الإنسان على نفسه بصيرة وألقى معاذيره والحجب والسّتار...
... اقرأ المزيد

انا موظف في دائرة حكومية

لأسئلة و الأجوبة

السؤال
السلام عليكم , انا موظف في دائرة حكومية
وبعض الاصدقاء يقومون بإستغابة البعض وانا انهاهم واكرر ذلك لاكثر من مرة
ماهو الحكم الشرعي والاخلاقي لهذه المسالة؟
, واذا استمع فقط ولم ارضى بذلك هل انا مشترك معهم ؟

الجواب

بسم الله الرحمن الرحیم

لابدّ من الإبتعاد والإجتناب عن مجالس الغیبة، فإنّ السامع شریك مع المستغیب کما ورد في الأخبار الشریفة، کما لابد من الدفاع عن المستغاب قال رسول الله (صلى الله علیه وأله وسلم) لأبي ذر: يا أباذر من اغتيب عنده أخوه المسلم وهو يستطيع نصره فنصره نصره الله عزوجل في الدنيا والآخرة ، فان خذله وهو يستطيع نصره خذله الله في الدنيا والاخرة
(البحار ج 70: 91 ).

قال النبي الأعظم ( صلى الله عله وأله وسلم ) : «إیّاکم والغیبة، فإنّ الغیبة أشدّ من الزنا» (الوسائل : 12 : 284 الحدیث 18) ، «الغیبة أو أهل النار».

قال( صلى الله علیه وأله وسلم) : «ترك الغیبة أحبّ إلی الله عزّوجلّ من عشرة آلاف رکعة تطوعاً»(البحار: 75 ص 261 ح 66).

قال الله تعالی لموسی ( علیه لسلام): «ما عُمّر مجلس بالغیبة إلّا خرب من الدین، فنزّهوا أسماعکم من إستماع الغیبة، فإنّ القائل والمستمع لها شریکان في الإثم»(البحار 75 ص 259 ح 53) .

أعاذنا الله وإیّاکم من شرّ الغیبة والمستغیب آمین.
... اقرأ المزيد

كيف يمكن ان نجعل البركة والتفاهم والوئام يعمّ المنزل

الأسئلة و الأجوبة

السؤال
❔1- كيف يمكن ان نجعل البركة والتفاهم والوئام يعمّ المنزل

❔2- ما هي آيات التحصين للمنزل والانسان التي يجب قراءتها

الجواب
بسم الله الرحمن الرحیم

السلام عليكم

◀️1 ـ كل واحد من أعضاء الأسرة يعمل بما أراد منه الإسلام فلابّد أن يعرف كلّ واحد ما هي وظائفه ومسؤولياته وما له وما عليه أي ماله من الحقوق وما عليه من الواجبات.

⬅️2 ـ روح التسامح والعفو يكون الحاكم في الأسرة.

◀️3 ـ التمسّك بالمشتركات وترك العناد والإستبداد بالرأي .

⬅️4 ـ الفداء وأن يقدم كلّ واحد هوى الآخر على هواه ما دام لم يكن مخالفاً للدين.

◀️5 ـ أن يسعى كل واحد لخدمة الآخر ولا سيّما مع روح امسابقة في هذا الأمر ولا ينتظر أن يخدمه الآخرون.

ومن الآيات والسور لتحصين المنزل وأهله سورة يس وآيات الكرسي في الصباح والمساء.
... اقرأ المزيد

ماهو السبيل للوصول الى حالة العارفين

الأسئلة و الأجوبة

السؤال
ماهو السبيل للوصول الى حالة العارفين (العرفان) وماهي الضوابط التي يجب اتباعها للوصول لذلك ؟ وهل يمكن قراءة الكتب اوسماع المحاضرات لاجل الوصول ؟ ودمتم للموالين ذخرا.
الجواب

بسم الله الرحمن الرحیم
خلاصة الكلام هذا وادي خطر جداً، وانّه شبّاك الشيطان اللعين ، فلابدّ من حكيم واستاذ في هذا الطريق المخيف ذات الأشواك الجارحة والهالکة، وقال الامام السجّاد عليه‏السلام : ( هلك من لم يكن له حكيم يرشده ) وارجاعي إيّاك إلى الكتب العرفانيّة لا تقل خطراً من سلوكك بنفسك في هذا الوادي، ولكن أقرب طريق، فيه الأمن والأمان، هو التقوى ( اتقوا اللّه‏ ويعلمكم اللّه‏ ) ( ومن يتّق اللّه‏ يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب ) فاطلاقه يعم الماديات والمعنويات، ومنها العرفان النظري والعرفان العملي .
... اقرأ المزيد

الغضب و الحلم

ثلاث من كان فيه استكمل خصال الإيمان وكان في الدرجات العليا في مقعد صدق عند مليك مقتدر.

الأول: الصبر على الظلم ـ إلا أنّه كما مرّ فإن المقصود منه الظلم الفردي الشخصي، كان يُظلم من أخيه أو أقاربه أو جيرانه، فإنّه في بداية الأمر عليه أن يدفع الظلم عن نفسه، فإن لم يستطع فيصبر، وإذا ظفر به وقدر عليه فيصبر أيضاً على ما بدر منه الظلم، بأن يعفو عنه، ويصفح صفحاً جميلاً، أي لا يعاقبه بعد العفو أولا يبطل عمله بالمن والأذى، فلا يعامله بالمثل، بل لا يكون أقل من النخلة، فإن الأطفال يرمونها بالحجارة، وهي تعطيهم التمر اللذيذ والرطب الجني، فمن كان طفلاً في أخلاقه معك وتجاسر على شخصيتك الموقرة بإساءة الأدب، فالمفروض أن لا تعامله بالمثل، بل تحسن إليه، وتعفو عنه، وتجازيه بالأفضل وتدفع عن نفسك بالتي هي أحسن، حتى تكسبه صديقاً وولياً حميماً، فإن الناس عبيدوا الإحسان، ومن مكارم الأخلاق في الدنيا والأخرة أن تعفو عمن ظلمك.

الثاني: كظم الغيظ والتحلم عمن أغضبك، وجرح مشاعرك وعواطفك، وتحتسب ذلك عند الله سبحانه وتعالى.

الثالث: العفو والغفران عمن أساء إليك قولاً وعملاً, ولم يحترمك, ولم يقدر مكانتك وشخصيتك في المجتمع.
ثم يترتب على هذه الأخلاق الثلاثة الطيبة الصبر والكظم والعفو آثار وثمرات دنيوية وأُخروية، منها: كان ممّن يدخله الله عز وجل الجنّة بغير حساب، أي دون محاسبة أو يزيد في الثواب بلا حساب ولا كتاب, كما يعطيه: حق الشفاعة كما هي للأنبياء والأوصياء والشهداء والعلماء، فيشفعه في مثل قبيلتين كبيرتين مثل ومضر
من أكبر قبائل العرب

.http://www.alawy.net/arabic/book/11770 ... اقرأ المزيد

ارسال الأسئلة