العصمة بنظرة جديدة مجلة الکوثر الرابع والثلاثون - شهر رجب المرجب 1437هـ -2016م صحيفة صوت الكاظمين الشهرية العدد 207/206 النور الباهر بين الخطباء والمنابر قناة الکاظمين مصباح الهداية ونبراس الأخلاق بإدارة السید محمد علي العلوي الخصائص الفاطميّة على ضوء الثقلين الشباب عماد البلاد إجمال الكلام في النّوم والمنام المؤسسة الإسلامية العالمية التبليغ والإرشاد برعایة السید عادل العلوي صحیفة صوت الکاظمین 205-204 شهر رجب وشعبان 1437هـ الانسان على ضوء القرآن أخلاق الأنبياء في القرآن الكريم العلم الإلهامي بنظرة جديدة في رواق الاُسوة والقدوة الله الصمد في فقد الولد في رحاب اولى الألباب المأتم الحسیني الأسبوعي بإشراف السید عادل العلوي في دارالمحققین ومکتبة الإمام الصادق علیه السلام- إحیاء للعلم والعل نظرات في الإنسان الكامل والمتكامل مجلة الکوثر الثالث والثلاثون - شهر محرم الحرام 1437هـ -2015م نور العلم والعلم نور مقالات في رحاب الامام الحسين(ع)
اللغة
تابعونا...
تصنیف المقالات احدث المقالات المقالات العشوائية المقالات الاکثرُ مشاهدة

المقالات الاکثرُ مشاهدة

مقتطف من کتاب إجمال الكلام في النّوم والمنام

مقتطف من کتاب إجمال الكلام في النّوم والمنام
بقلم السید عادل العلوي

من الواضح انّ المنام للأنبياء يعدّ من أقسام الوحي الإلهي ، فلهم وعليهم حجّة ، أما دونهم من الناس فلا حجيّة شرعيّة في الرؤيا وان كانت صادقة ، الّا انّها توجب الاطمئنان القلبي فلا يؤخذ منها الحكم الإلهي من الواجبات أو المحرّمات ، الّا انّه لو صدقت فانّها من المبشّرات والمنذرات ، وتكون لمن لم يكن يتوفق في حضور مجلس العلم أو لم يكن له حكيم يرشده ، أو استاذ يعلّمه ويربّيه ، فتكون الرؤيا الصادقة من الحكمة ومن التعليم والتربّية ، والإلهامات الخاصّة .
وقد ورد في تفسير قوله تعالى : (وَكانَ رَسُولاً نبيّاً) عن الامام الباقر 7 انّ النبي يوحي اليه في المنام ، والرسول ينزل عليه جبرئيل ، ويمكن أن يجمع بينها كما كان لابراهيم الخليل  7 ولرسول الله محمّد 6.
وورد في الأخبار الشريفة انّ الرؤيا الصادقة للمؤمن والمؤمنة جزء من ستة أربعين جزءً من النبوّة ، هذا في عالم البشارة والانذار. دون الأحكام الجعليّة الالهيّة ، فانّها لا تكون بالرؤيا وإن صدقت ، كما هو ثابت عند الفقهاء العظام وهو المختار.
ومن المؤسف نرى بعض المكّارين وأصحاب البدع والرأي المخترع ، يستغلون سذاجة بعض الناس بجعل الرؤيا واستغلال المنامات الملّفقة والمزورة طمعاً بالجاه والمال وجمع المردة ، ورغبة بالدنيا الدنيّة وزخرفها وزبرجها، وعلى كلّ مسلم ومسلمة الوعي التام وان يحذر هؤلاء السارقين عقول العوام والاُميين والسذّج من الناس .
امّا هؤلاء الكذّابون والدجّالون وان تظاهروا بالصلاح ولبسوا لباس التقوى زوراً وكذباً، الّا انّ المؤمن الكيّس الفَطن الواعي لا ينخدع بظاهرهم الخلّاب ، ولا تغلبه الإنحرافات والبدع الضالّة والمضلّة ، بل يستعين بالله عزّوجل ، ويتمسّک بالعلم والعلماء.
هذا والنوم من آيات المعاد ويوم القيامة كما ورد عن رسول الله 6: «والله كما تنامون تموتون وكما تيقظون تبعثون .»
ومن فوائد الرؤيا الصادقة انّها تدلّ على ثبوت عالم الغيب ، وتصديق مقالات الأنبياء والأوصياء، وإثبات وجود الروح وبقاءها بعد مفارقة الجسد، ومن آيات إثبات المعاد والحياة الجديدة يوم القيامة والايمان بعالم البرزخ وما يجري في القبر الروضة والنعيم أو حفرة الجحيم ، كما إنها من المبشّرات . فانّه إنقطع الوحي بموت رسول الله 6 وبقيت المبشرات وهي الرؤيا الصادقة كما ورد في الخبر الشريف .


http://www.alawy.net/arabic/book/11694/

ارسال الأسئلة