ارسال السریع للأسئلة
تحدیث: ١٤٤٠/١١/١٤ السیرة الذاتیة کتب مقالات الصور دروس محاضرات أسئلة أخبار التواصل معنا
العصمة بنظرة جديدة مجلة الکوثر الرابع والثلاثون - شهر رجب المرجب 1437هـ -2016م صحيفة صوت الكاظمين الشهرية العدد 207/206 النور الباهر بين الخطباء والمنابر قناة الکاظمين مصباح الهداية ونبراس الأخلاق بإدارة السید محمد علي العلوي الخصائص الفاطميّة على ضوء الثقلين الشباب عماد البلاد إجمال الكلام في النّوم والمنام المؤسسة الإسلامية العالمية التبليغ والإرشاد برعایة السید عادل العلوي صحیفة صوت الکاظمین 205-204 شهر رجب وشعبان 1437هـ الانسان على ضوء القرآن أخلاق الأنبياء في القرآن الكريم العلم الإلهامي بنظرة جديدة في رواق الاُسوة والقدوة الله الصمد في فقد الولد في رحاب اولى الألباب المأتم الحسیني الأسبوعي بإشراف السید عادل العلوي في دارالمحققین ومکتبة الإمام الصادق علیه السلام- إحیاء للعلم والعل نظرات في الإنسان الكامل والمتكامل مجلة الکوثر الثالث والثلاثون - شهر محرم الحرام 1437هـ -2015م نور العلم والعلم نور مقالات في رحاب الامام الحسين(ع)
اللغة
تابعونا...
تصنیف الکتب أحدث الكتب الكتب العشوائية أكثر الكتب مشاهدة
■ الموسوعة الکبری "رسالات إسلامیة"
المجلد الاول
المجلد الثاني
المجلد الثالث
المجلد الرابع
المجلد الخامس
المجلد السادس
المجلد السابع
المجلد الثامن
المجلد التاسع
المجلد العاشر
المجلد الحادی عشر
المجلد الثانی عشر
المجلد الثالث عشر
المجلد الرابع عشر
المجلد الخامس عشر
المجلد السادس عشر
المجلد السابع عشر
المجلد الثامن عشر
المجلد التاسع عشر
المجلد العشرون
■ موسوعة العلوي المیسرة للشباب ١
■ الکتب الفقهیة والاصولیة
■ الکتب العقائدیة
■ الکتب الأخلاقیة
■ الکتب التفسیریة
■ موسوعة العلوي المیسرة للشباب ٢
■ موسوعة العلوي المیسرة للشباب ٣

أحدث الكتب

الكتب العشوائية

أكثر الكتب مشاهدة

القصاص على ضوء القرآن والسنّة الجزء الاول - كتاب القصاص من الكتب الفقهيّة في الشريعة الإسلامية السمحاء، ومن الأمن والرفاه والعدالة والحرية، فيتنعّم الإنسان بنعم اللّه وآلائه الظاهرة والباطنة، ويظهر الى الوجود استعداده المكنون في جبلّته، في ظلّ الدين الإسلامي وقوانينه الرصينة واحكامه القويمة، القائمة على أساس الفطرة السليمة والسّنة الإلهية والخلق الإنساني والعقل السليم، فلا يظلم ولا يظلم، ولا إجحاف ولا استهتار ولا جمود وسكون ولا فوضوية وتلاعب، بل كل الناس أمام ميزان العدل سواسي، وفي إطار واحد وكلمة واحدة، وهوالإسلام العظيم، ذلك الدين القيم الذي من يبتغ غيره فلن يقبل منه دينا، فكل فرد من المجتمع أمام القانون، كما أنّ القانون يأخذ أمامه ويوقفه عند حدّه، ولا فرق في ذلك بين الوضيع والشريف والغني والفقير والأمير والرعية، فكل من يتعدّ حدود اللّه، فهومتخلّف عن القانون الإلهي، ويؤخذ القصاص منه ومن كل ظالم وجان، ويتّبع أثره في الدنيا والآخرة، ويجازى ويحاكم وينال حقه حسب الموازين الشرعيّة، بلا شفقة ولا وساطة، وبلا إفراط ولا تفريط، وهذا من عظمة أحكام وقوانين الدين الإسلامي الرصين.

القصاص على ضوء القرآن والسنّة الجزء الاول

كتاب القصاص من الكتب الفقهيّة في الشريعة الإسلامية السمحاء، ومن الأمن والرفاه والعدالة والحرية، فيتنعّم الإنسان بنعم اللّه وآلائه الظاهرة والباطنة، ويظهر الى الوجود استعداده المكنون في جبلّته، في ظلّ الدين الإسلامي وقوانينه الرصينة واحكامه القويمة، القائمة على أساس الفطرة السليمة والسّنة الإلهية والخلق الإنساني والعقل السليم، فلا يظلم ولا يظلم، ولا إجحاف ولا استهتار ولا جمود وسكون ولا فوضوية وتلاعب، بل كل الناس أمام ميزان العدل سواسي، وفي إطار واحد وكلمة واحدة، وهوالإسلام العظيم، ذلك الدين القيم الذي من يبتغ غيره فلن يقبل منه دينا، فكل فرد من المجتمع أمام القانون، كما أنّ القانون يأخذ أمامه ويوقفه عند حدّه، ولا فرق في ذلك بين الوضيع والشريف والغني والفقير والأمير والرعية، فكل من يتعدّ حدود اللّه، فهومتخلّف عن القانون الإلهي، ويؤخذ القصاص منه ومن كل ظالم وجان، ويتّبع أثره في الدنيا والآخرة، ويجازى ويحاكم وينال حقه حسب الموازين الشرعيّة، بلا شفقة ولا وساطة، وبلا إفراط ولا تفريط، وهذا من عظمة أحكام وقوانين الدين الإسلامي الرصين.
منهل  الفوائد   في  تتمّة  الرافد - هذه فوائد لا يجمعها موضوعٌ واحد، حرّرتها أيام الشباب ويفاعة العمر، شأني في ذلک شأن كثيرٍ من المؤلفين في هذا الباب ، والذين أتحفوا المكتبة العربية والإسلامية بكشاكيلهم الممتعة ، والتي تمتاز عن غيرها من الكتب بطابع التنوّع في المواضيع المتناولة ، باُسلوبٍ سلسٍ سهلٍ يبعد عن التخصّصية الجافّة ، إذ أنّها لا تنسجم مع غرض مثل هذه الكتب التي إنّما تعدُّ لتنزيه الخاطر المتعوب المثقل بالأعمال والهموم والمشاكل .
أضف إلى ما تقدّم أنّ الكتب التي تحمل طابع التعدّد والتنوّع ، يكون طلابها أكثر شريحةً وأشدّ إقبالا، وأمّا الكتب التي تتناول موضوعآ واحدآ، فإنّ طلابها من هواة هذا الموضوع ليس إلّا، وأمّا غيرهم فلا يلقون إليها بالا؛ فهي غير داخلة في حيّز اهتماماتهم ، والإنسان ينشدّ ويسعد ويأنس بما يكون ضمن دائرة اهتمامه ، ولو أنّ هذا قد فعل وتناول كتابآ ليس مستساغآ لديه ، فستكون عملية التناول قسريّة 
غير مجدية في أغلب الأحيان ، فسرعان ما ينفضه من بين يديه ، ليقبل على ما تميل إليه نفسه ، ويرضاه طبعه ، الذي هو وليد عوامل شتّى ، منها التربوي والنفسي الذي يلعب دورآ مهمّآ في تكيّف الإنسان مع وسطه الذي يوجد فيه .
وقد كان لوالدي العلّامة السيّد علي العلوي  1 شوطآ في هذا المضمار حيث كتب من قبلُ كتابه (الرافد) والذي حوى ما لذَّ وطاب من فنون وعلوم وأخبار سهلة التناول ، قريبة المأخذ، كبيرة الفائدة ، تنشّط الخاطر الكسلان ، وتنزّه الفكر المكدّر، وإنّي اُسمّي كتابي هذا (منهل الفوائد في تتمّة الرافد) إحياءً لذكراه وبرّآ به ، وكما قيل : الابن سرّ الوالد المستودع ، ومن شابه أباه فما ظلم ، والحمد لله ربّ العالمين .

منهل الفوائد في تتمّة الرافد

هذه فوائد لا يجمعها موضوعٌ واحد، حرّرتها أيام الشباب ويفاعة العمر، شأني في ذلک شأن كثيرٍ من المؤلفين في هذا الباب ، والذين أتحفوا المكتبة العربية والإسلامية بكشاكيلهم الممتعة ، والتي تمتاز عن غيرها من الكتب بطابع التنوّع في المواضيع المتناولة ، باُسلوبٍ سلسٍ سهلٍ يبعد عن التخصّصية الجافّة ، إذ أنّها لا تنسجم مع غرض مثل هذه الكتب التي إنّما تعدُّ لتنزيه الخاطر المتعوب المثقل بالأعمال والهموم والمشاكل . أضف إلى ما تقدّم أنّ الكتب التي تحمل طابع التعدّد والتنوّع ، يكون طلابها أكثر شريحةً وأشدّ إقبالا، وأمّا الكتب التي تتناول موضوعآ واحدآ، فإنّ طلابها من هواة هذا الموضوع ليس إلّا، وأمّا غيرهم فلا يلقون إليها بالا؛ فهي غير داخلة في حيّز اهتماماتهم ، والإنسان ينشدّ ويسعد ويأنس بما يكون ضمن دائرة اهتمامه ، ولو أنّ هذا قد فعل وتناول كتابآ ليس مستساغآ لديه ، فستكون عملية التناول قسريّة غير مجدية في أغلب الأحيان ، فسرعان ما ينفضه من بين يديه ، ليقبل على ما تميل إليه نفسه ، ويرضاه طبعه ، الذي هو وليد عوامل شتّى ، منها التربوي والنفسي الذي يلعب دورآ مهمّآ في تكيّف الإنسان مع وسطه الذي يوجد فيه . وقد كان لوالدي العلّامة السيّد علي العلوي 1 شوطآ في هذا المضمار حيث كتب من قبلُ كتابه (الرافد) والذي حوى ما لذَّ وطاب من فنون وعلوم وأخبار سهلة التناول ، قريبة المأخذ، كبيرة الفائدة ، تنشّط الخاطر الكسلان ، وتنزّه الفكر المكدّر، وإنّي اُسمّي كتابي هذا (منهل الفوائد في تتمّة الرافد) إحياءً لذكراه وبرّآ به ، وكما قيل : الابن سرّ الوالد المستودع ، ومن شابه أباه فما ظلم ، والحمد لله ربّ العالمين .
قبسات من حياة سيّدنا الاُستاذ آية الله العظمى السيّد شهاب الدين المرعشي النجفي «قدّس سرّه الشريف » - له عين جذّابة ، وثغر مبتسم . عليه سيماء الصالحين ، وهيبة المتّقين ، ووقار المؤمنين . هشّ بشّ . بشره في وجهه ، وحزنه في قلبه . منطقه الصواب ، وملبسه الاقتصاد، ومشيه التواضع . عظُم الخالق في نفسه ، وصغُر ما دونه في عينه . جوّال الفكر، جوهريّ الذكر. جميل المنازعة ، كريم المراجعة . مذكّر الغافلين ، ومعلّم الجاهلين . لا يؤذي من يؤذيه ، ولا يخوض في ما لا يعنيه . بريء من المحرّمات ، واقفٌ عند الشبهات . كثير العطاء، قليل الأذى . حلو المشاهدة ، كثير العبادة . حليمٌ إذا جُهِل عليه ، صابرٌ على من أساء إليه . يبجّل الكبير، ويرحم الصغير. حركاته أدب ، وكلامه عجب . قلبه تقي ، وعلمه زكي . رضيّ شكور عفيف شريف بَرّ مصون وفيّ وكريم . يعطي مَن حرمه ، ويصِل من قطعه . حسن المعرفة ، خفيف المؤونة . كيّس فَطِن . خالص الودّ، وثيق العهد، وفيّ العقد. دقيق النظر، عظيم الحذر. نظره عبرة ، وسكونه فكرة ، وكلامه حكمة . مخالفٌ لهواه ، مطيعٌ لأمر مولاه . بعيدٌ كسله ، دائمٌ نشاطه . لا يكون فيه العسر والنكد واللجاجة والكذب والبغي والحسد والنميمة والكِبْر والخديعة . ائتمنه المؤمنون على أموالهم واُمورهم . فالخير منه مأمول ، والشرّ منه مأمون . الفقر أحبّ إليه من الغنى . قد جمع صفات المؤمنين ، وتخلّق بأخلاق النبيّين .

قبسات من حياة سيّدنا الاُستاذ آية الله العظمى السيّد شهاب الدين المرعشي النجفي «قدّس سرّه الشريف »

له عين جذّابة ، وثغر مبتسم . عليه سيماء الصالحين ، وهيبة المتّقين ، ووقار المؤمنين . هشّ بشّ . بشره في وجهه ، وحزنه في قلبه . منطقه الصواب ، وملبسه الاقتصاد، ومشيه التواضع . عظُم الخالق في نفسه ، وصغُر ما دونه في عينه . جوّال الفكر، جوهريّ الذكر. جميل المنازعة ، كريم المراجعة . مذكّر الغافلين ، ومعلّم الجاهلين . لا يؤذي من يؤذيه ، ولا يخوض في ما لا يعنيه . بريء من المحرّمات ، واقفٌ عند الشبهات . كثير العطاء، قليل الأذى . حلو المشاهدة ، كثير العبادة . حليمٌ إذا جُهِل عليه ، صابرٌ على من أساء إليه . يبجّل الكبير، ويرحم الصغير. حركاته أدب ، وكلامه عجب . قلبه تقي ، وعلمه زكي . رضيّ شكور عفيف شريف بَرّ مصون وفيّ وكريم . يعطي مَن حرمه ، ويصِل من قطعه . حسن المعرفة ، خفيف المؤونة . كيّس فَطِن . خالص الودّ، وثيق العهد، وفيّ العقد. دقيق النظر، عظيم الحذر. نظره عبرة ، وسكونه فكرة ، وكلامه حكمة . مخالفٌ لهواه ، مطيعٌ لأمر مولاه . بعيدٌ كسله ، دائمٌ نشاطه . لا يكون فيه العسر والنكد واللجاجة والكذب والبغي والحسد والنميمة والكِبْر والخديعة . ائتمنه المؤمنون على أموالهم واُمورهم . فالخير منه مأمول ، والشرّ منه مأمون . الفقر أحبّ إليه من الغنى . قد جمع صفات المؤمنين ، وتخلّق بأخلاق النبيّين .