العصمة بنظرة جديدة مجلة الکوثر الرابع والثلاثون - شهر رجب المرجب 1437هـ -2016م صحيفة صوت الكاظمين الشهرية العدد 207/206 النور الباهر بين الخطباء والمنابر قناة الکاظمين مصباح الهداية ونبراس الأخلاق بإدارة السید محمد علي العلوي الخصائص الفاطميّة على ضوء الثقلين الشباب عماد البلاد إجمال الكلام في النّوم والمنام المؤسسة الإسلامية العالمية التبليغ والإرشاد برعایة السید عادل العلوي صحیفة صوت الکاظمین 205-204 شهر رجب وشعبان 1437هـ الانسان على ضوء القرآن أخلاق الأنبياء في القرآن الكريم العلم الإلهامي بنظرة جديدة في رواق الاُسوة والقدوة الله الصمد في فقد الولد في رحاب اولى الألباب المأتم الحسیني الأسبوعي بإشراف السید عادل العلوي في دارالمحققین ومکتبة الإمام الصادق علیه السلام- إحیاء للعلم والعل نظرات في الإنسان الكامل والمتكامل مجلة الکوثر الثالث والثلاثون - شهر محرم الحرام 1437هـ -2015م نور العلم والعلم نور مقالات في رحاب الامام الحسين(ع)
اللغة
تابعونا...
عناوین المحاضرات احدث ملفات العشوائیة الاکثر مشاهدة

■ الدروس الحوزوية (١٠)
■ المحاضرات الثقافیّة
■ المحاضرات الأخلاقیة
■ المحاضرات العرفانیة
٨٦- نسمة السحر - رمضان ١٤٣٤ هـ (٥٨)
٨٧- خیر من ألف شهر (٤)
٨٩- شرح حدیث عنوان البصري (١١)
٩١- مناجاة الأرواح (٣٠)
٩٢- المعرفة الإلیهیة في لیلة القدر (١٤)
٦٥ - الطرق الی الله (٥)
٦٦ - الشباب في ضیافة الله (١)
٦٧ - یا رفیق من لا رفیق له (٧)
٦٨ - الدعاء في مدرسة الامام الحسین (١٠)
٦٩ - أسرار الحج والزیارة (٨)
٧٠ - الثبات (٢)
٧١ - مع الراغبین (٩)
٧٢ - شوقاَ إلیک (٣٠)
٧٣ - تلک آثارهم (٩)
٧٤ - شرح مناجات الشعبانیّة (٢٦)
٧٥ - في رحاب الزّیارة الرجبیّة (٢)
٧٦ - في رحاب شهر شعبان
٧٧ - العلم الالهامي (٦)
٧٨ - زیارة الامام الحسین (ع) في یوم العرفة (٥)
٧٩ - قد أفلح من زکّاها (٧)
٨٠ - أقرب الطرق الی الله (١)
٨١ - العرفان في مدرسة فاطمة الزهراء(س) (٢)
٨٢ - الصلح مع الله (٤)
٨٣ - تفسیر سورة یوسف (ع) - ١ (٢٦)
٨٤ - تفسیر سورة یوسف (ع) - ٢ (١٩)
٨٥ - تفسیر سورة یوسف (ع) - ٣ (٢٧)
٨٨ - مقاطع - لطائف وفوائد (٢١٥)
٩٤- نسمات رحمانیة - رمضان ١٤٣٦هـ (١٤)
٩٥- نسمات رحمانیة - رمضان ١٤٣٧هـ (٣٠)
٩٦- ضیاء العاشقین (٢٥)
١٢٢ - شهود عاشوراء (٢)
١٢٣- نسمات رحمانیة - رمضان ١٤٣٨هـ (١٥)
١٢٤- القلب و ما أدرک ما القلب! رمضان ١٤٣٨ هـ (١٦)
١٢٨- في رحاب عاشوراء - قناة الفرات (٥)
١٢٩- کيف أکون عبداً لأمير المؤمنين علیه السلام (٣)
■ المحاضرات العقائدیة
٠١- علي المیزان و الصراط المستقیم (٣)
٠٢- الحیاة عقیدة وجهاد (٥)
٠٣- شرح نهج البلاغة (٢٠)
٠٤- في رحاب المعاد (١٠)
٠٥- علي حبه جنة (٣)
٠٦- الإمام و الإمامة (٦)
٠٧- علم الإمام في ليلة القدر (٤)
٠٨- لیلة القدر، لیلة التقادیر الإلهیة (٣)
٠٩- عظمة لیلة القدر وما یستحب من الأعمال فیها (٣)
١٠- الحج قرآئة قرآنية (٢)
١١- الشوق الهائم في سیرة القائم عج (٢)
١٢- طاووسية الإمام المهدي عج (٢)
١٣- عصر الظهور و الدولة الكريمة (٢)
١٤- إزالة الشبهات عن فضائل الزيارات (١)
١٥- الغلو و الغلاة (٢)
١٦- تثبيت العقيدة و ردّ الشبهات (١)
١٧- الولاية التكوينيّة و التشريعيّة (٥)
١٨- ردّ شبهات الوهابيّة ١ (٢٥)
١٩- رد شبهات الوهابيّة ٢ (٢١)
٢٠- أجوبة الشبهات ١ (١٢)
٢١- أجوبة الشبهات ٢ (١٣)
٢٢- أجوبة الشبهات ٣ (١٠)
٢٣- تفسير زيارة عاشوراء ١- محرم ١٤٣١ هـ (١٥)
٢٤- تفسير زيارة عاشوراء ٢- محرم ١٤٣٢ هـ (٣٠)
٢٥- تفسير زيارة عاشوراء ٣- محرم ١٤٣٣ هـ (٢٧)
٢٦- تفسير زيارة عاشوراء ٤ - محرم ١٤٣٤ هـ (٢٨)
٢٧- تفسير زيارة عاشوراء ٥ - محرم ١٤٣٥ هـ (١٠)
٢٩- شرح وتفسیر زیارة عاشوراء ٦ - محرم ١٤٣٦ هـ (٢٣)
٣٠- الرحلة الحسینیة بهدایته ومصباحه وسفینته (١٤)
٣١- شمة من العرفان الإسلامي علی ضوء الثقلین (١٧)
٣٢- کمال المرأة ادواته ووسائله (٩)
١٢١ - وارث الانبیاء (٣)
■ المحاضرات التفسیریة
■ محرم الحرام
■ رمضان الکریم
■ القنوات الفضائیة و المراکز الإسلامیة (٧)
■ القصص الصوتیة (١٠٠)
■ أدعیة و زیارات (٢٣)
■ النعي و اللطمیات (٥)
■ المتفرقات (١٢)
■ مسجد علوی
■ محاضرات في أستراليا (٤)

احدث ملفات

العشوائیة

الدروس الحوزوية » خارج الفقه » عام 1436 - 1437 هـ » خارج الفقه - 18 شعبان 1437 هـ - تتمة مسألة استقرار المصلّي في مكانه باستقرار المكان ومن موارد عدم الاستقرار ركوب الدابة (117)

قم المقدسة - منتدی جبل عامل الإسلامي - سماحة آیة الله الأستاذ السید عادل العلوي (حفظه الله) - الساعة التاسعة صباحاً

عطفاً على ما سبق: يقع الكلام في تتمة مسألة استقرار المصلّي في مكانه باستقرار المكان ومن موارد عدم الاستقرار ركوب الدابة ونحو ذلك وقد مرّ تفصيل اللكام فيه كما تعرّض  المصنف لركوب الارجوحة، وبقي ركوب السفينة، فهل يجوز وتصّح الصلاة في السفينة حال جريها أو سكونها في الماء؟

المسألة ذات صور:

الأولى: لو كان مضطراً للصلاة في السفينة ولم يتمكن الخروج منها كما في الرحلات البعيدة، فإنّه يأتي بما تمكن من الأجزاء والشرائط الاختيارية، وإن لم يتمكن فإنّه ينتقل إلى أبدالها الاضطرارية كالركوع الاختياري يبدل إلى الاضطراري أي بالايماء، لأنه لا تسقط الصلاة بحال من الأحوال، فالقول بالجواز والصحة بحسب القاعدة وما ورد  فيه من النص يكون معاضداً ومؤيداً لها.

الثانية: لو كان في السفينة ولم يكن مضطراً وأمكنه الخروج منها، فذهب المشهور إلى جواز الصلاة وصحتها ولا يجب عليه الخروج والصلاة على الأرض خارج السفينة إلّا أنّه بشرط أن لا يخلّ بالأجزاء والشرائط، وإذا لم يتمكن فالمسألة خلافية، وحكى عن جامع المقاصد والجعفرية وشرحها: (أنّه لا تجوز الصلاة في السفينة مع عدم التمكن من استيفاء الأفعال) ولكن عن ظاهر الشيخ في المبسوط والنهاية وفي الوسيلة ونهاية الأحكام والمدارك الجواز مطلقاً، تمسكاً بإطلاق طائفة من الروايات منها: صحيحة جميل.

أنه قال لأبي عبد الله عليه السلام: تكون السفينة قريبة من الجدد ـ أي الأرض ـ فاخرج واُصلي؟ قال عليه السلام: صل فيها أما ترضى بصلاة نوح عليه السلام ([1]).

وجه الاستدلال: ان الظاهر من الخبر أن يريد الصلاة في السفينة وهو متمكن من الخروج فهل يتمكن من الصلاة حينئذٍ فأشار إليه الإمام عليه السلام أنه لا بأس له أن يصلّي في السفينة ونظر لذلك بصلاة نوح النبي على نبينا وآله وعليه السّلام.

ومنها: موثقة المفضل بن صالح.

سألت أبا عبد الله عليه السلام عن الصلاة في الفرات وما هو أضعف منه من الانهار في السفينة؟ فقال عليه السلام: إن صليت فحسن وإن خرجت فحسن ([2]).

ونحوهما غيرهما فدلّت الأخبار بإطلاقها على جواز الصلاة في السفينة مطلقاً سواء تمكن من الصلاة الاختيارية أو لم يتمكن ولكن ظاهر الأخبار أنه إنّما يجوز ذلك وتصح صلاته لو أتى بالأجزاء والشرائط التامة أي بالصلاة الاختيارية فحينئذٍ حتى مع حركة السفينة لا يضر ذلك، فإنّ مجرد الحركة التبعية التي حصلت عن حركة السفينة غير قادحة في المقام كما مرّ في ركوب الدابة ولا يجب الخروج من السفينة إلى الساحل واتيان الصلاة على الأرض.

وأمّا الإستدلال بظاهر هذه الأخبار، فإنّه يرد عليه أن ظاهر الأخبار إنما كان السؤال من جهة حيثيّة الصلاة في السفينة، فإنّه مع وجود المقتضى لصحة الصلاة هل الكون في السفينة بما هو كون يكون مانعاً عن صحتها أم لا؟

وكم له من نظير، فإنّه إذا سأل عن الصلاة ضاحكاً ونحو ذلك هل تبطل أو لا؟ فإنّ السؤال عن حيثية الصلاة من جهة الضحك وهذا لا يعني أنه من جهات أخرى يكون البطلان كتلك، فالجواب من الإمام عليه السلام بنفي اليأس إنّما يقتضي الصحة من هذه الجهة التي كان يتصور أنّه من المانع عن الصحة، وهذا لا يقتضي الصحة كذلك من الجهات الأخرى، فلا إطلاق في الأخبار حتى تقتضي الصحة مطلقاً حتى الاخلال بالاجزاء أو الشرائط وعدم استيفاء سائر الواجبات.

ولكن لما كان السؤال عن السفينة فالظاهر أنه يختص بها دون سائر الأمكان الأخرى التي يصلّي فيها، والحيثية المقصودة بالسؤال وهي السفينة دائماً ملاذمة للحركة التبعية، ففي الواقع مرجع السؤال عن الصلاة في السفينة يرجع إلى السؤال عن مانعيّة الحركة المذكورة، ولما كان الجواب بنفي البأس، يقتضي عدم قدحها في صحة الصلاة، وأمّا سائر الجهات فإنّ الأخبار لا تدل على ذلك.

هذا أضف غلى ذلك أنّ الطائفة الأولى معارضة بطائفة ثانية من الأخبار، منها: صحيحة حماد بن عيسى.

قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام يسأل عن الصلاة في السفينة فيقول: إن استطعتم أن تخرجوا إلى الجدد فأخرجوا، فإن لم يقدروا فصلّوا قياماً، فإن لم تستطيعوا فصّلوا تعوداً وتحرّوا القبلة.

وجه الإستدلال: واضح فإنّه عليه السلام أو كل الأمر إلى المكان الخروج وعدمه فمع الأمكان لابد من الخروج والصلاة خارج السفينة وهذا يتنافى مع إطلاق الطائفة الأولى.

ومنها: مضمرة علي بن إبراهيم.

قال: سألته عن الصلاة في السفينة قال: يصلّي وهو جالس إذا لم يمكنه القيام في السفينة، ولا يصلّي في السفينة وهو يقدر على الشط.

والسند لا يخلو من الإشكال فالعمدة الخبر الأول.

ومع التعارض والجمع أولى مهما أمكن فأمّا أن تحمل الطائفة الثانية على الاستحباب بأنه يستحب له مع التمكن أن يصلّي خارج السفينة أو تحمل على ما إذا لم يتمكن من استيفاء الأفعال فيصلّي خارج السفينة مع الاستيفاء.

أما الحمل الأول فأورد عليه بأنه لا يلائم ما ورد في الطائفة الأولى من الترغيب في الاقتداء بصلاة نوح، فيتعين الحمل على الثاني بأنّه إذا لم يتمكن من الاستيفاء صلى خارج السفينة مع الاستيفاء.

فالقول بجواز الصلاة في السفينة ولو ناقصة الأجزاء والشرائط ممّا فيه الاشكال ومقتضى الجمع أن تمكن من الصلاة التامة الاختيارية في السفينة فلا بأس إذ حركة السفينة غير قادرة بصحة مثل هذه الصلاة.

مع رعاية الشرائط كالاستقبال والاستقرار بقدر الامكان فيدور حيثما دارت السفينة هذا ، بلا خلاف ظاهر كما هو ظاهر الاخبار الواردة في الباب كما هو المختار. والله العالم والحمد لله أولاً وآخراً وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.



([1] ).الوسائل باب 13 من أبواب القبلة الحديث الثالث.

([2] ).الوسائل : باب 13 من أبواب القبلة الحديث الحادي عشر.

ارسال الأسئلة