العصمة بنظرة جديدة مجلة الکوثر الرابع والثلاثون - شهر رجب المرجب 1437هـ -2016م صحيفة صوت الكاظمين الشهرية العدد 207/206 النور الباهر بين الخطباء والمنابر قناة الکاظمين مصباح الهداية ونبراس الأخلاق بإدارة السید محمد علي العلوي الخصائص الفاطميّة على ضوء الثقلين الشباب عماد البلاد إجمال الكلام في النّوم والمنام المؤسسة الإسلامية العالمية التبليغ والإرشاد برعایة السید عادل العلوي صحیفة صوت الکاظمین 205-204 شهر رجب وشعبان 1437هـ الانسان على ضوء القرآن أخلاق الأنبياء في القرآن الكريم العلم الإلهامي بنظرة جديدة في رواق الاُسوة والقدوة الله الصمد في فقد الولد في رحاب اولى الألباب المأتم الحسیني الأسبوعي بإشراف السید عادل العلوي في دارالمحققین ومکتبة الإمام الصادق علیه السلام- إحیاء للعلم والعل نظرات في الإنسان الكامل والمتكامل مجلة الکوثر الثالث والثلاثون - شهر محرم الحرام 1437هـ -2015م نور العلم والعلم نور مقالات في رحاب الامام الحسين(ع)
اللغة
تابعونا...
عناوین المحاضرات احدث ملفات العشوائیة الاکثر مشاهدة

■ الدروس الحوزوية (١٠)
■ المحاضرات الثقافیّة
■ المحاضرات الأخلاقیة
■ المحاضرات العرفانیة
٨٦- نسمة السحر - رمضان ١٤٣٤ هـ (٥٨)
٨٧- خیر من ألف شهر (٤)
٨٩- شرح حدیث عنوان البصري (١١)
٩١- مناجاة الأرواح (٣٠)
٩٢- المعرفة الإلیهیة في لیلة القدر (١٤)
٦٥ - الطرق الی الله (٥)
٦٦ - الشباب في ضیافة الله (١)
٦٧ - یا رفیق من لا رفیق له (٧)
٦٨ - الدعاء في مدرسة الامام الحسین (١٠)
٦٩ - أسرار الحج والزیارة (٨)
٧٠ - الثبات (٢)
٧١ - مع الراغبین (٩)
٧٢ - شوقاَ إلیک (٣٠)
٧٣ - تلک آثارهم (٩)
٧٤ - شرح مناجات الشعبانیّة (٢٦)
٧٥ - في رحاب الزّیارة الرجبیّة (٢)
٧٦ - في رحاب شهر شعبان
٧٧ - العلم الالهامي (٦)
٧٨ - زیارة الامام الحسین (ع) في یوم العرفة (٥)
٧٩ - قد أفلح من زکّاها (٧)
٨٠ - أقرب الطرق الی الله (١)
٨١ - العرفان في مدرسة فاطمة الزهراء(س) (٢)
٨٢ - الصلح مع الله (٤)
٨٣ - تفسیر سورة یوسف (ع) - ١ (٢٦)
٨٤ - تفسیر سورة یوسف (ع) - ٢ (١٩)
٨٥ - تفسیر سورة یوسف (ع) - ٣ (٢٧)
٨٨ - مقاطع - لطائف وفوائد (٢١٥)
٩٤- نسمات رحمانیة - رمضان ١٤٣٦هـ (١٤)
٩٥- نسمات رحمانیة - رمضان ١٤٣٧هـ (٣٠)
٩٦- ضیاء العاشقین (٢٥)
١٢٢ - شهود عاشوراء (٢)
١٢٣- نسمات رحمانیة - رمضان ١٤٣٨هـ (١٥)
١٢٤- القلب و ما أدرک ما القلب! رمضان ١٤٣٨ هـ (١٦)
١٢٨- في رحاب عاشوراء - قناة الفرات (٥)
١٢٩- کيف أکون عبداً لأمير المؤمنين علیه السلام (٣)
■ المحاضرات العقائدیة
٠١- علي المیزان و الصراط المستقیم (٣)
٠٢- الحیاة عقیدة وجهاد (٥)
٠٣- شرح نهج البلاغة (٢٠)
٠٤- في رحاب المعاد (١٠)
٠٥- علي حبه جنة (٣)
٠٦- الإمام و الإمامة (٦)
٠٧- علم الإمام في ليلة القدر (٤)
٠٨- لیلة القدر، لیلة التقادیر الإلهیة (٣)
٠٩- عظمة لیلة القدر وما یستحب من الأعمال فیها (٣)
١٠- الحج قرآئة قرآنية (٢)
١١- الشوق الهائم في سیرة القائم عج (٢)
١٢- طاووسية الإمام المهدي عج (٢)
١٣- عصر الظهور و الدولة الكريمة (٢)
١٤- إزالة الشبهات عن فضائل الزيارات (١)
١٥- الغلو و الغلاة (٢)
١٦- تثبيت العقيدة و ردّ الشبهات (١)
١٧- الولاية التكوينيّة و التشريعيّة (٥)
١٨- ردّ شبهات الوهابيّة ١ (٢٥)
١٩- رد شبهات الوهابيّة ٢ (٢١)
٢٠- أجوبة الشبهات ١ (١٢)
٢١- أجوبة الشبهات ٢ (١٣)
٢٢- أجوبة الشبهات ٣ (١٠)
٢٣- تفسير زيارة عاشوراء ١- محرم ١٤٣١ هـ (١٥)
٢٤- تفسير زيارة عاشوراء ٢- محرم ١٤٣٢ هـ (٣٠)
٢٥- تفسير زيارة عاشوراء ٣- محرم ١٤٣٣ هـ (٢٧)
٢٦- تفسير زيارة عاشوراء ٤ - محرم ١٤٣٤ هـ (٢٨)
٢٧- تفسير زيارة عاشوراء ٥ - محرم ١٤٣٥ هـ (١٠)
٢٩- شرح وتفسیر زیارة عاشوراء ٦ - محرم ١٤٣٦ هـ (٢٣)
٣٠- الرحلة الحسینیة بهدایته ومصباحه وسفینته (١٤)
٣١- شمة من العرفان الإسلامي علی ضوء الثقلین (١٧)
٣٢- کمال المرأة ادواته ووسائله (٩)
١٢١ - وارث الانبیاء (٣)
■ المحاضرات التفسیریة
■ محرم الحرام
■ رمضان الکریم
■ القنوات الفضائیة و المراکز الإسلامیة (٧)
■ القصص الصوتیة (١٠٠)
■ أدعیة و زیارات (٢٣)
■ النعي و اللطمیات (٥)
■ المتفرقات (١٢)
■ مسجد علوی
■ محاضرات في أستراليا (٤)

احدث ملفات

العشوائیة

الدروس الحوزوية » خارج الأصول » عام 1440 هـ » أصول (101) 23 شعبان 1440هـ ما ذهب إليه المصنف في اخبار الترجيح وأخبار التخيير (101)

أصول (101)

23 شعبان

1440هـ

عطفاً على ما سبق: ما ذهب إليه المصنف في اخبار الترجيح وأخبار التخيير فقال بأخذ أخبار التخيير مطلقاً إلّا أن أخبار الترجيح تحمل على الإستحباب جمعاً بين الأخبار ودون الوجوب إذ القول بالوجوب يرد عليه اشكالات وهي بمنزلة الوجوه التي يستدل بها على ما ذهب إليه المصنف.

وبعبارة أخرى ما ذكر من الاشكالات في هذا الباب فإنّه من جهة من الاشكال على ما قال بوجوب تقديم أخبار الترجيح بأنّ أخبار لا قوة لها لتعارض أخبار التخيير لا في سندها كما فيبعض أخبارها كالمرفوعة ولا في دلالتها كما في المقبولة وسائر أخبار الترجيح فإنها ناصرة الدلالة على أنها تقيد مطلقات التخيير وجوباً من باب الجمع العرفي الدلالي بين المطلق والمقيد بحمل المطلق على المقيد وبتقيد المطلق بالمقيد كما نفس الاشكال من جهة أخرى سيكون دليلاً ووجهاً لمن كان بتقديم اطلاقات التخيير على أخبار الترجيح.

ومن الوجوه المذكورة في المقام ما أشار إليه المصنف أيضاً قدس سره من أنه نحمل روايات الترجيح على الإستحباب من باب التوفيق والجمع وأنه الجمع لهما أولى من الطّرح، أو التوفيق بأن أخبار الترجيح إنّما هي لبيان وتمييز الحجة عن اللاحجة ولا علاقة لها بمسألة تعارض الخييرين، ولولا هذا التوفيق والجمع التّبرعي وربما الدّلالي العرفي للزم الاشكال.

بيان ذلك: من قال بتقيد إطلاقات التخيير بأخبار الترجيح وجوباً بمثل موافقة الكتاب ومخالفة العامة كما عن المشهور فإنّه يلزمه من الإشكال بأن التقييد المذكور يستلزمه تقييد نفس أخبار الترجيح فيما بينها أيضاً.

وجوه التقييد كما يلي: أوّلاً: يلزم إطلاق مرجحية المخالفة العامة مقيد بما إذا يكن الخبر الموافق لهم موافقاً للكتاب الكريم.

وثانياً: (ولم يكن) الخبران معاً مخالف لهم، مع خلو أخبار الترجيح بمخالفة العامة عن هذا القيد.

وثالثاً: إطلاق مرجحيّة موافقة الكتاب، فإنّه لابدّ من تقييدها بما إذا لم يكن الخبر الموافق له موافقاً للعامة.

ورابعاً: إطلاق مرجحية الشهرة، فإنّه لابدّ من تقيده بما إذا لم يكن المشهور مخالفاً للكتاب أو موافقاً للعامة.

فلابدّ على كل حال من تقييد إطلاقات نفس أخبار المرجحات ورفع الإختلاف بينها أولاً، حتى تصلح لتقييد إطلاقات التخيير ثابتاً، وكما يقال: (ثبت الأرض ثم أنقش).

والحال لسان وإطلاق أخبار الترجيح آبٍ عن التقييد.

مثلاً في قوله عليه السلام: ما خالف قول ربنا لم تعله أو (زخرف) أو (باطل) أو (ضربة عرض الجدار) فإنّ لسانه تماس عن التقييد، فإن حكمة (الباطل) مما يدل على القبح كما في حكمة (المعصية) سواء القبح الذاتي أو في الصفة أو في الفعل فكيف يمكن أن يقال: ان ما خالف قول ربنا باطل وقبيح ذاتاً وصفة وفعلاً إلّا إذا كان مخالفاً للعامة أو كان موافقاً للمشهور؟! وحينئذٍ لما كان ذلك ممتنعاً فلابدّ من حمل مثل (زخرف وباطل) على تمييز الحجة واللاحجة كما مر، وليس مقام الترجيح بين الخبرين المتعارضين.

وزبدة المخاض في قاله المصنف قدس سره من الوجه والاشكالات ان إطلاقات التخيير محكمةوحاكمة وبين في الأخبار ما يصلح لتقييدها وجوباً، أنها ذلك بنحو الإستحباب مما لا يضر بالإطلاق والقول به.

ثم بعض الأعلام في شرحه على الكفاية قد ناقش المصنف في ما ذكره من الاشكالات والوجوه بالتفصيل كما في (منتهى الدراية: 9: من ص571 إلى 633) فراجع.

ومن الإشكالات الواردة على المصنف في قوله الأخير أنه لا يظن أن أحد أن يجعل الروايات المشتملة على هذه العناوين (زخرف وباطل) ونحوهما من أخبار الترجيح حتى يقال بأنّ لسانها آبٍ عن التقييد للقياس مع الفارق بين أخبار الترجيح في المتعارضين وبين ما ورد من زخرف وباطل وهو لبيان الحجة عن اللاحجة.

بيان ذلك كما مر في أول المبحث من التعادل والتراجيح أن المعارضة والمخالفة تارة تكون بنحو المباينة والتباين وأخرى بنحو الأعم والأخص المطلق فغن الثاني وان كان في الوهلة يظهر التخالف بينهما إلا أنه يزول بأدنى تأمل ويرى العرف عدم المخالفة بينهما ومن ثم قالوا بحمل العام على الخاص والمطلق على القييد لوجود الجمع الدلالي العرفي بينهما.

فعلية الأخبار التتمة على مثلى عنوان الزخرف والباطل خارج عن مسألة التعارض خروجاً موضوعياً وتخصصاً وان موضوعه هو الحجة واللاحجة وليس الترجيح بين المتعارضين بالمزايا والمرجحات المنصوصة أو غيرها.

ثم لما كانت المقبولة هي للمدة في أخبار الترجيح فيبحث عنها بالتفصيل بأن جهات البحث فيها أربع: وهي السند وفقه الحديث والاشكالات الواردة على الإستدلال بها، والمرجحات المنصوصة فيها وفي سائر الأخبار فراجع.

ثم المصنف إستدراكاً لما مرّ من قوله في المقبولة وسائر أخبار الترجيح قال: نعم قد إستدل على تقييد اخبار التخيير ووجوب الترجيح في التفاضلين بوجوه آخر إلّا أنها كلها قابلة للنقاش والرد.

فمنها: دعوى الإجماع كما أشار إليه شيخنا الأعظم قدس سره في فرائده بقوله: (يدل على المشهور ـ أي وجوب الترجيح ـ مضافاً إلى الإجماع المحقق، كما أشار إلى هذا المعنى فيما سبق المصنف في قوله (بل ربما ادعى الإجماع أيضاً على حجيّة خصوص الراجح) أي أقوى الدليلين.

فأجاب عنه: بأنها دعوى الإجماع من المجازفة مع مصر مثل الكليني قدس سره إلى التخيير وهو في عهد الغيبة الصغرى ويخالط النواب والسفراء فهو أعرف بمذاق الأئمة عليهم السلام وقال في ديباجة الكافي (1: 8) كما مرت عبارته وفيها (ولا نحمد شيئاً أوسع ولا أحوط من التخيير) وللحديث صلة يأتي إن شاء الله تعالى.

ارسال الأسئلة