ارسال السریع للأسئلة
تحدیث: ١٤٤٠/١٠/١٥ السیرة الذاتیة کتب مقالات الصور دروس محاضرات أسئلة أخبار التواصل معنا
العصمة بنظرة جديدة مجلة الکوثر الرابع والثلاثون - شهر رجب المرجب 1437هـ -2016م صحيفة صوت الكاظمين الشهرية العدد 207/206 النور الباهر بين الخطباء والمنابر قناة الکاظمين مصباح الهداية ونبراس الأخلاق بإدارة السید محمد علي العلوي الخصائص الفاطميّة على ضوء الثقلين الشباب عماد البلاد إجمال الكلام في النّوم والمنام المؤسسة الإسلامية العالمية التبليغ والإرشاد برعایة السید عادل العلوي صحیفة صوت الکاظمین 205-204 شهر رجب وشعبان 1437هـ الانسان على ضوء القرآن أخلاق الأنبياء في القرآن الكريم العلم الإلهامي بنظرة جديدة في رواق الاُسوة والقدوة الله الصمد في فقد الولد في رحاب اولى الألباب المأتم الحسیني الأسبوعي بإشراف السید عادل العلوي في دارالمحققین ومکتبة الإمام الصادق علیه السلام- إحیاء للعلم والعل نظرات في الإنسان الكامل والمتكامل مجلة الکوثر الثالث والثلاثون - شهر محرم الحرام 1437هـ -2015م نور العلم والعلم نور مقالات في رحاب الامام الحسين(ع)
اللغة
تابعونا...
احدث العناوين الأخبار العشوائیة أکثر الأخبار مشاهدة
  • قصص الصالحين يرويها سماحة السيد عادل العلوي
  • صدرت صحيفة صوت الكاظمين الشهرية العدد 232/231
  • عظم الله اجورنا واجوركم بمصاب أمير المؤمنين(ع)
  • برنامج ليالي القدر رمضان الکريم عام 1440 هـ
  • محاضرات رمضانية 1440 هـ لسماحة السيد عادل العلوي
  • تم الليالي الحسيني الثلاث بمناسبة احياء الذكرى رحيل العالم الربّاني اية الله المرحوم السيد علي بن الحسين العلوي
  • المجلس السنوي الحسیني لمدة ثلاث لیالي بمناسبة السنة السابعة والثلاثین علی رحیل آیة الله المرحوم السید علي بن الحسین العلوي
  • نبارك لكم ميلاد أمل المستضعفين الإمام الحجة المهدي المنتظر عجل الله فرجه
  • ذکري مولد الامام علي بن الحسين زين العابدين عليهما السلام
  • ولادة أبي الفضل العباس (ع) بن أمير المؤمنين (ع) الملقب بقمر بني هاشم وساقي عطاشى كربلاء
  • نبارك لكم والامة الاسلامية ذكرى حلول الثالث من شعبان يوم ميلاد أبي الأحرار الإمام أبي عبدالله الحسين عليه السلام
  • عظم الله أجورنا وأجوركم بوفاة زينب بنت الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام )
  • اسعد الله ايامكم بولادة الإمام علي بن أبي طالب(ع)
  • نبارك لكم ذكرى ولادة الامام الجواد عليه السلام
  • عظم الله اجورنا واجوركم بذكرى استشهاد الامام علي بن محمد الهادي عليه افضل الصلاة والسلام.
  • نهني العالم الاسلامي بولادة الإمام الباقر (ع)
  • محاضرة لسماحة السيد عادل العلوي في حرم السيدة المعصومة س في يوم ولادة فاطمة الزهراء س
  • عظم الله أجورنا وأجوركم بمناسبة ذكرى استشهاد مولاتنا الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء عليها أفضل الصلاة والسلام
  • تستضيف هيئة عاشوراء في بغداد سماحة السيد عادل العلوي
  • نعزي صاحب العصر والزمان والأمة الإسلامية باستشهاد فاطمة الزهرا سلام الله عليها
  • احدث العناوين

    الأخبار العشوائیة

    إنطلاقة رجل المشاريع الخيرية في التأليف والتصنيف

    إنطلاقة رجل المشاريع الخيرية في التأليف والتصنيف 

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وصلتنا هذه الرّسالة الموقرة وهي ما خطَه يراع رجل الأعمال الخيرية الحاج أبو حمد الكويتي دام عزه ـ فرأينا فيه الفائدة في نشرها فإنّها إنطلاقة رجل الأعمال الخيرية للكتابة والتأليف وعسی ان یکون عبرة لمن اعتبر وإنا بانتظار كتاباته القيمة بهذا الأسلوب الرفيع لنشرها في مجلتنا (الكوثر) وفي صحيفتنا (صوت الكاظمين) وفي التواصل الإجتماعي ونشكره مقدمةً ونتمنى له التوفيق والتسديد ومن الله الأجر والثواب الجزيل ويجعله في ميزان حسناته.

    ﴿وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ﴾. (سورة التوبة: 105)

     

    المجمع العالمي للتبليغ والإرشاد

    الحوزة العلمية ـ قم المقدسة

    25 صفر الخير 1438 هـ . ق

    بسمهِ نستعين فلا توفيق بلا معين ومن أولى بالاعانةِ من ربٍ مغنٍ عن العالمين ،كانت لنا رغبة ملحّة منذ فترة ونحن نتابع بعض محاضرات السيد المسدّد (السيد عادل العلوي) وقد طلبت من صديقي السيد حسين الصافي بأن يرتّب لنا جلسة خاصة معه ،وقد تم ذلك بفضل الله ومنتهِ عليّ، حيث كانت نتيجة هذه الجلسة على الغداء، هو أوّل كتابة وأوّل سطر وأول الطريق في هذا المجال والفضل يعود لسيد عادل العلوي الذي وضع القطار على سكته ،فقد يستفاد منه بأي شكل من الأشكال.

    كان هدفي من لقاء السيد عادل العلوي صراحةً هو الاستفادة منه بوردٍ أو بعض علم أو توجيه من واقع بحوثه العلمية العرفانية،ـ فلطالما أحببت أربط كل الأعمال الخيرية التي أقوم بها بثلاثة جوانب مهمة جداً، وهي:

    الاتقان الدقيق في التنّفيذ، والجانب التبّليغي، والجانب العرفاني، وهو الجانب الذي أجد فيه صفاء النفس بعيداً عن كل الشوائب.

    لكنه هذه الجلسلة كانت لها أثراً بالغاً حيث سأورد ذلك لاحقاً، وقد يستمر ذلك الأثر ما استمررت بالشُّرب من ذلك الإكسير.

    يمتاز السيد عادل العلوي بسهولة المعاشرة والمباحثة ،وقد يُؤلف بشكل سريع جداً لأسباب عديدة ،تمت ملاحظتها من خلال الجلسة الأولى معه ،وهي الصراحة التامة ،وعدم التكلّف ،وسهولة طرحه للمواضيع، وكلّ ذلك بجانب ، وما هو مهم جداً أن لديه أذن صاغية بشكل مميّز ،يستمع بها للرأي الآخر بكل أريحية ودون كلل أو ملل، مما يعطي لجليسه الإطمئنان والراحة التامة.

    لكنه.. !! كل ذلك قد يسهل عليه هو معرفة وإمكانية تحديد مستوى وثقافة الشخصية المجالسة له ممّا يمكنه تحديد مستوى حديثه ليكون بنفس مستوى المتلقّي.

    وكان السيد يستفسر منّي عن أنشطتي المختلفة ،إلّا أنني شكوتُ إليه أنني أعاني من مشكلة في القراءة، حيث يغلب عليّ النّعاس بعد عاشر صفحة على الأكثر ،بخلاف ما كنت من سن العشرينات. فقد كنت أقضي أكثر من خمس ساعات متواصلة في القراءة في شتى المجالات الفقهية والتاريخية والعقائدية، كما شكوت أنني أصلاً لا أجد وقتاً كافياً حتى أخصص وقتاً للقراءة أصلاً، وقد كانت نصيحته لي هو ما أكتبه الآن حيث قال أنا تعرّفت على من هو أكبر منك سِنّاً وتجارةً وأعمالاً خيرية، وقد وصل بهم الحال إلى ما لا يتوقعه إلّا كل مثابر.. وكانت نصيحته بالحرف الواحد :أنا لا أسمح لك بأن تقول ليسي لدي وقت، نظّم وقتك، (فإنّ تنظيم الوقت توسيعه) ولا تقل أكثر عن النعاس فأنت بحاجة إلى تدريب وتدرج في القراءة، وما هو إلّا تمرين سترتقي بعده من فقرة إلى أخرى، وإبدأ بالكتابة فقد يستفيد مما تكتب غيرك واستدل بفضل العلم والعلماء بالآية الكريمة ﴿يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾(المجادلة: 11).

    والإقلاع عن الكلمات السلبيّة کقولك (لا) وقت لديّ (لا)أستطيع الكتابة (لا) أستطيع القراءة فيغلبني النّعاس .. كلّها كلمات سلبية تمنع أي شخص من التقدم وقد كان تشخيصه منطقياً ،وقد يستغرب أولادي الذين هم متزوّجون فلطالما كنت أنصحهم بترك كل الكلمات السلبية إلّا أنني كنت لا أرتدع عنها.

    وقد تعلمت بأن المؤمن مرآة لأخيه المؤمن ،يجد عنده ضآلته فيصلحها له ليرتقي به ،فينال الإثنان أجر ذلك الإرتقاء.

    وقد تفضل سماحة السيد بمحاضرة تمّ تسجيلها وقد يتم تفريغها كتابياً أو نشرها للاستفادة منها بشكل أشمل ولكنه مالفتني في تلك المحاضرة هو أنّ السالك في الطريق العرفاني لا يمكنه الإستمرار بشكل صحيح بدون موجّه يأخذ بيده في هذه الطريق، حيث أن أساس العرفان هو (من عرف نفسه فقد عرف ربه وعرف ربه فقد عرف كلّ شيء) (ومن لم يكن له حكيم يرشده فقد هلك) تلك الإستدلالات وغيرها قد تكون قواعد أساسية في بناء حياة وشخصية وفكر أي إنسان مؤمن، للسيد عادل العلوي أربعة من الذكور كلهم معممون وطلبة العلم، ومن الإناث سبعة خمسة منهم متزوجات من سادة معممون وطلبة علم حفظهم الله من كل سوء وسددهم لكل خير.

    نحن في مجال الأعمال الخيرية نبذر بذرة الخير، وهي تنمو وتزدهر، ولنا فنون في كيفية البذر سنوردها إن وفقنا الله لذلك ،حتى يستفيد من تلك الخبرات من يأتي بعدنا، وتكون صدقة جارية لنا ولمن حثّنا على تلك الكتابة .

    والله ولي التوفيق

    الأربعاء 23/11/2016

    عيسى اشكناني ـ أبو حمد