Deprecated: __autoload() is deprecated, use spl_autoload_register() instead in /home/net25304/al-alawy.net/req_files/model/htmlpurifier-4.4.0/HTMLPurifier.autoload.php on line 17
الدروس الحوزوية » خارج الأصول » عام 1437 - 1438 هـ » خارج الأصول - 9 جمادى الثاني 1438 هـ - موثقة إسحاق بن عمار على حجيّة الإستصحاب (78)
العصمة بنظرة جديدة مجلة الکوثر الرابع والثلاثون - شهر رجب المرجب 1437هـ -2016م صحيفة صوت الكاظمين الشهرية العدد 207/206 النور الباهر بين الخطباء والمنابر قناة الکاظمين مصباح الهداية ونبراس الأخلاق بإدارة السید محمد علي العلوي الخصائص الفاطميّة على ضوء الثقلين الشباب عماد البلاد إجمال الكلام في النّوم والمنام المؤسسة الإسلامية العالمية التبليغ والإرشاد برعایة السید عادل العلوي صحیفة صوت الکاظمین 205-204 شهر رجب وشعبان 1437هـ الانسان على ضوء القرآن أخلاق الأنبياء في القرآن الكريم العلم الإلهامي بنظرة جديدة في رواق الاُسوة والقدوة الله الصمد في فقد الولد في رحاب اولى الألباب المأتم الحسیني الأسبوعي بإشراف السید عادل العلوي في دارالمحققین ومکتبة الإمام الصادق علیه السلام- إحیاء للعلم والعل نظرات في الإنسان الكامل والمتكامل مجلة الکوثر الثالث والثلاثون - شهر محرم الحرام 1437هـ -2015م نور العلم والعلم نور مقالات في رحاب الامام الحسين(ع)
اللغة
تابعونا...
عناوین المحاضرات احدث ملفات العشوائیة الاکثر مشاهدة

■ الدروس الحوزوية (١١)
خارج الفقه
خارج الأصول
اللمعة الدمشقیة
رجال (١٥)
١٢٠- شرح التجرید (٢٢٢)
■ المحاضرات الثقافیّة
■ المحاضرات الأخلاقیة
■ المحاضرات العرفانیة
٨٦- نسمة السحر - رمضان ١٤٣٤ هـ (٥٨)
٨٧- خیر من ألف شهر (٤)
٨٩- شرح حدیث عنوان البصري (١١)
٩١- مناجاة الأرواح (٣٠)
٩٢- المعرفة الإلیهیة في لیلة القدر (١٤)
٦٥ - الطرق الی الله (٥)
٦٦ - الشباب في ضیافة الله (١)
٦٧ - یا رفیق من لا رفیق له (٧)
٦٨ - الدعاء في مدرسة الامام الحسین (١٠)
٦٩ - أسرار الحج والزیارة (٨)
٧٠ - الثبات (٢)
٧١ - مع الراغبین (٩)
٧٢ - شوقاَ إلیک (٣٠)
٧٣ - تلک آثارهم (٩)
٧٤ - شرح مناجات الشعبانیّة (٢٦)
٧٥ - في رحاب الزّیارة الرجبیّة (٢)
٧٦ - في رحاب شهر شعبان
٧٧ - العلم الالهامي (٦)
٧٨ - زیارة الامام الحسین (ع) في یوم العرفة (٥)
٧٩ - قد أفلح من زکّاها (٧)
٨٠ - أقرب الطرق الی الله (١)
٨١ - العرفان في مدرسة فاطمة الزهراء(س) (٢)
٨٢ - الصلح مع الله (٤)
٨٣ - تفسیر سورة یوسف (ع) - ١ (٢٦)
٨٤ - تفسیر سورة یوسف (ع) - ٢ (١٩)
٨٥ - تفسیر سورة یوسف (ع) - ٣ (٢٧)
٨٨ - مقاطع - لطائف وفوائد (٢١٥)
٩٤- نسمات رحمانیة - رمضان ١٤٣٦هـ (١٤)
٩٥- نسمات رحمانیة - رمضان ١٤٣٧هـ (٣٠)
٩٦- ضیاء العاشقین (٢٥)
١٢٢ - شهود عاشوراء (٢)
١٢٣- نسمات رحمانیة - رمضان ١٤٣٨هـ (١٥)
١٢٤- القلب و ما أدرک ما القلب! رمضان ١٤٣٨ هـ (١٦)
١٢٨- في رحاب عاشوراء - قناة الفرات (٥)
١٢٩- کيف أکون عبداً لأمير المؤمنين علیه السلام (٣)
مهجة قلب الحسين عليه السلام وأصحابه - محرم الحرام ١٤٤٢ هـ (١٠)
■ المحاضرات العقائدیة
٠١- علي المیزان و الصراط المستقیم (٣)
٠٢- الحیاة عقیدة وجهاد (٥)
٠٣- شرح نهج البلاغة (٢٠)
٠٤- في رحاب المعاد (١٠)
٠٥- علي حبه جنة (٣)
٠٦- الإمام و الإمامة (٦)
٠٧- علم الإمام في ليلة القدر (٤)
٠٨- لیلة القدر، لیلة التقادیر الإلهیة (٣)
٠٩- عظمة لیلة القدر وما یستحب من الأعمال فیها (٣)
١٠- الحج قرآئة قرآنية (٢)
١١- الشوق الهائم في سیرة القائم عج (٢)
١٢- طاووسية الإمام المهدي عج (٢)
١٣- عصر الظهور و الدولة الكريمة (٢)
١٤- إزالة الشبهات عن فضائل الزيارات (١)
١٥- الغلو و الغلاة (٢)
١٦- تثبيت العقيدة و ردّ الشبهات (١)
١٧- الولاية التكوينيّة و التشريعيّة (٥)
١٨- ردّ شبهات الوهابيّة ١ (٢٥)
١٩- رد شبهات الوهابيّة ٢ (٢١)
٢٠- أجوبة الشبهات ١ (١٢)
٢١- أجوبة الشبهات ٢ (١٣)
٢٢- أجوبة الشبهات ٣ (١٠)
٢٣- تفسير زيارة عاشوراء ١- محرم ١٤٣١ هـ (١٥)
٢٤- تفسير زيارة عاشوراء ٢- محرم ١٤٣٢ هـ (٣٠)
٢٥- تفسير زيارة عاشوراء ٣- محرم ١٤٣٣ هـ (٢٧)
٢٦- تفسير زيارة عاشوراء ٤ - محرم ١٤٣٤ هـ (٢٨)
٢٧- تفسير زيارة عاشوراء ٥ - محرم ١٤٣٥ هـ (١٠)
٢٩- شرح وتفسیر زیارة عاشوراء ٦ - محرم ١٤٣٦ هـ (٢٣)
٣٠- الرحلة الحسینیة بهدایته ومصباحه وسفینته (١٤)
٣١- شمة من العرفان الإسلامي علی ضوء الثقلین (١٧)
٣٢- کمال المرأة ادواته ووسائله (٩)
١٢١ - وارث الانبیاء (٣)
■ المحاضرات التفسیریة
■ محرم الحرام
■ رمضان الکریم
■ القنوات الفضائیة و المراکز الإسلامیة (٧)
■ القصص الصوتیة (١٠٠)
■ أدعیة و زیارات (٢٤)
■ النعي و اللطمیات (٨)
■ المتفرقات (١٥)
■ مسجد علوی
■ محاضرات في أستراليا (٤)
■ مقاطع لبرامج التواصل الاجتماعي (١٠)
■ تشييع آية الله السيد عادل العلوي قدس سره (٦)

احدث ملفات

العشوائیة

الدروس الحوزوية » خارج الأصول » عام 1437 - 1438 هـ » خارج الأصول - 9 جمادى الثاني 1438 هـ - موثقة إسحاق بن عمار على حجيّة الإستصحاب (78)

قم المقدسة - منتدی جبل عامل الإسلامي - سماحة آیة الله الأستاذ السید عادل العلوي (حفظه الله) - الساعة التاسعة صباحاً

من الأحاديث التي يستدل بها على حجيّة الإستصحاب  شرعاً موثقة إسحاق بن عمار عن أبي الحسن عليه السلام: إذا شككت فأبنعلى اليقين، قلت هذا أصل؟ قال عليه السلام: نعم.

أقول: إنّما السؤال والجواب في الشك في عدد الركعات كما في الصحيحة الثالثة لزرارة رضوان الله تعالى عليه،فإنّ المقصود كما هو مفاد الخبر أن يبنى الشاك على ما هو المتيقن عنده، فإذا كان الشك بين الثلاث والأربع، فيبنى على تعينه وهوأنه لميأت بالرابعة، فيأتي بها إلّا أنها منفصلة تمسكاً بالأخبار الدالة على ذلك كما مرّ، ثم لا إختصاص في الموثقة في خصوص الركعات، بل يستفاد منها. قاعدة كلية وهي حجيّة الإستصحاب مطلقاً سواء في الصلاة وفي عدد الركعات أو غيرها مما يكون عليه اليقين السابق والشك اللاحق.

ثم ذهب الشيخ كما مرّ حتى لا نخالف المذهب يحمل اليقين على اليقين بالبراءة في بناءه على الأكثر، ثم يأتي بالمشكوك فيها منفصلة أخذاً بالطائفة الثانية منالروايات، وإنّماقال بهذا الوجه في الصحيحة السابقة من جهة أن الحمل على الأقل يخالف المذاهب إذ لازمه الإتيان بركعة متصلة وهذا ما يوافق العامة، وعند الخاصة أن يأتي بركعة منفصلة ولا يقدح زيادة التشهد والتسليم كما مر.

ولكن بعد القول بأنّ الموثقة لا تختص بالشك في عدد الركعات، فلا وجه لهذا الحمل علىما ذكره الشيخ قدس سره ثم مما يدل على أنّ الموثقة يستفاد منها قاعدة كليّة وعامة ما يظهر أنّ المراد من اليقين هو اليقين الموجود، وليس تحصيل اليقين فيما بعد.

فقوله×: (فأبن على اليقين) فإنهه أمر على أن يبني على يقينه الموجود، وليس الأمر بتحصيل اليقين في المستقبل، نعم لما كان الشك في عدد الركعات، فإنّه بعد البناء على اليقين يجب عليه أن يأتي بالركعة المشكوكة أي الرابعة منفصلة وذلك من جهة العمل بالأخبار الخاصة الدال على ذلك وحينئذٍ  يلا يكون التنافي بينها وبين الإستصحاب، فتأمل.

ومن الأخبار أيضاً رواية الخصال عن أمير المؤمنين عليه السلام([1]).

قال عليه السلام: من كان على يقين فشك فليمض على يقينه، فإنّ الشك لا ينقض اليقين، وفي نسخة أخرى: (منكان على يقين فأصابه شك، فليمض على يقينه، فإنّ اليقين لا يدفع بالشك).

وجه الإستدلال: أن ما كان على يقين وشك فيه فيبنى على يقينه، فإنّ الشك اللاحق لا ينقض اليين السابق، فأبق ما كان على ما كان وهذا هو الاستصحاب المرتكز عند العقلاء كما أمضاه الشارع المقدس في مثل هذا الخبر الموثق.

ولكن ارد عليه: بأنها تدل على قاعدة اليقين وليس الاستصحاب، لأنها صريحة في سبق زمان اليقين على زمان الشك، فيعتبر عندئذٍ تقدم اليقين على الشك زماناً فيسري الشك إليه وسمي بالشك السّاري إلى زمان اليقين، فيكون اليقين نفسه مشكوكاً فيه كما مرّ في عدالة زيد يوم الخميس ويوم الجمعة، وهذا بخلاف الاستصحاب، فإنّه يعتبر فيه كون  المتيقن سابقاً على المشكوك فيه، وربما يكون اليقين والشك متقارنين في الحدوث، بل قد يكون الشك سابقاً على اليقين.

وأجاب المحقق الآخوند الخراساني عن هذا الإشكال والإيراد بأنّ اليقين إنّما هو طريق إلى متعلقه وهو المتيقن، وما هو المتداول على الألسن بسبق المتيقن على المشكوك فيه هو التعبيري بسنن اليقين على الشك، والوجه في مثل هذا التعبير تبديل أحدهما مكان الآخر لما بين اليقين والمتيقن نحواً من الإتحاد كإتحاد العنوان والمعنون، فالمراد هوسبق المتيقن على المشكوك فيه.

وقيل بجواب آخر: بأنّ الزمان قيد في قاعدة اليقين وظرف في قاعدة الاستصحاب، وحيث إنّ الأصل في الزمان هوالظرفية، فكونه قيداً يحتاج إلى الإثبات والدليل، والحال لم يدل الدليل على كون الزمان  قيداً في المقام، فالمتقين في استعماله الحقيقي كون الزمان ظرفاً وليس قيداً، فتكون الرواية حينئذٍ دالة على حجيّة الاستصحاب وليس قاعدة اليقين.

وأورد على هذا الجواب :بأنّ الزمان ليس قيداً كما في اليقين ولا المتيقن بل هو طرف كليهما، وإنتّما الفرق بين قاعدة اليقين وقاعدة الاستصحاب هو متعلق الشك في الاستصحاب هوالبقاء، وفي قاعدة اليقين هو الحدوث، فتأمل.

وربما يقال في جواب الاشكال الأول: بأنّ ظاهر قوله عليه السلام (فليمض على يقينه) أي اليقين الموجود المطابق للواقع بحسب الظاهر فيدل على الاستصحاب وليس قاعدة اليقين، فليس في موردها يقين فعلي حتى يؤمر بالبناء عليه، بل كان يقين وقد زال عند سريان الشك إليه، وهذا ما يسمى بالشك الساري في قاعدة اليقين، وربما لم يكن يقابل في البين لإحتمال كونه من الجهل المركب كما مرّ، فتأمل.

 



([1]).الخصال: 619 والوسائل: 1: 246 ـ 247 وباب 1 من أبواب نواقض الوضوء الحديث السادس.

ارسال الأسئلة