العصمة بنظرة جديدة مجلة الکوثر الرابع والثلاثون - شهر رجب المرجب 1437هـ -2016م صحيفة صوت الكاظمين الشهرية العدد 207/206 النور الباهر بين الخطباء والمنابر قناة الکاظمين مصباح الهداية ونبراس الأخلاق بإدارة السید محمد علي العلوي الخصائص الفاطميّة على ضوء الثقلين الشباب عماد البلاد إجمال الكلام في النّوم والمنام المؤسسة الإسلامية العالمية التبليغ والإرشاد برعایة السید عادل العلوي صحیفة صوت الکاظمین 205-204 شهر رجب وشعبان 1437هـ الانسان على ضوء القرآن أخلاق الأنبياء في القرآن الكريم العلم الإلهامي بنظرة جديدة في رواق الاُسوة والقدوة الله الصمد في فقد الولد في رحاب اولى الألباب المأتم الحسیني الأسبوعي بإشراف السید عادل العلوي في دارالمحققین ومکتبة الإمام الصادق علیه السلام- إحیاء للعلم والعل نظرات في الإنسان الكامل والمتكامل مجلة الکوثر الثالث والثلاثون - شهر محرم الحرام 1437هـ -2015م نور العلم والعلم نور مقالات في رحاب الامام الحسين(ع)
اللغة
تابعونا...
تصنیف موضوعي احدث الأسئلة الأسئلة العشوائية أكثر الأسئلة مشاهدة

الأسئلة العشوائية

أكثر الأسئلة مشاهدة

هل يشترط الشاهدين لإنهاء الزواج المنقطع

السلام عليكم
يشترط الامامية حسب النص القرآني شاهدين لصحة الطلاق . هل يشترط الشاهدين لإنهاء الزواج المنقطع واذا كان لايشترط الشاهدين !!! ماهو الدليل على ذلك ؟ وكيف يجوز ذلك مع ان النص القرآني يشترط شاهدين...... ولكم الشكر والتقدير وجزاكم الله خيرا

بسم الله الرحمن الرحيم

لا يشترط ذلك بل يكفي أن يقول الرجل لزوجته المنقطعة (وهبّت لك المدة) أو أنه تنتهي المدة فتحرم عليه.

والدليل ما ورد في النصوص أو الإجماعات والشهرة الفتوائية وهذا يرجع إلى إجتهاد المجتهد كالطبيب في بيان الدواء فإن لم تكن طبيباً فالتدخل بما لا يعني يلاقي ما لا يرضى ومن الجهل وكذلك التدخل في إجتهاد المجتهدين إذا لم يكن منهم فهو من التدخل الفضولي ويكون حكمه حكم الطفل عندما يقال له أن ألذ اللذائذ الشهوانية هو الجماع فيقول ما هو دليلكم فهذا الإيجاب بكذا وكذا لأنهم لا يفهم إنّما عليه أن يكبر ويصل إلى حدّ الشهوة عند ذلك هو بنفسه يفهم.

وكذلك إذا أردت أن تفهم الدليل عليك أن تصل إلى حدّ البلوغ العلمي وتدخل الحوزات العلمية وتدرس لا أقل ثلاثين سنة عند ذلك تفهم ما هو دليل الحكم الشرعي، ولكن نحن الشباب نصاب بمثل هذا الجهل والفضولية ولا ضير في ذلك فإنّ كبارنا يحسبون ذلك على حساب شبابنا وطيشنا وجهلنا وطفوليتنا وفضوليتنا والله المستعان.
التاريخ: [١٤٣٧/٨/١١]     تصفح: [1075]

ارسال الأسئلة