بدأ المؤتمر الدولي حول سبل معالجة خطر التيارات التكفيرية اعماله صباح اليوم الاحد بمشاركة علماء ومفكري اكثر من 80 دولة من العالم في مدينة قم.

ویبحث المجتمعون في هذا المؤتمر مدى خطر الجماعات التكفيرية الارهابية وسبل مواجهتها ودرء خطرها وكيفية اجتثاث الجذورالفكرية للتكفيريين.

وقد شارك بالمؤتمر العديد من رجال الدين الإيرانيين بما فيهم آية الله مكارم شيرازي وآية الله سبحاني وحجة الإسلام والمسلمين محمدي كلبايكاني رئيس مكتب قائد الثورة الإسلامية في إيران وآية الله احمد جنتي أمين مجلس صيانة الدستور وآية الله حسيني بوشهري مدير الحوزات العلمية إلی جانب خطيب الجمعة للسنة في محافظة زاهدان جنوب شرقي إيران مولوي عبدالحميد.

ويشرف على المؤتمر المرجع الديني اية الله مكارم شيرازي، فيما يتولى المرجع آية الله سبحاني مهمة الاشراف العلمي.

ومن الشخصیات الاخری المشارکة فی الملتقی ایة الله حسینی بوشهری مدیر الحوزات العلمیة وایة الله جنتی وایة الله امینی عضو مجمع تشخیص مصلحة النظام وایة الله ری شهری ومولوی عبدالحمید خطیب صلاة الجمعة فی مدینة زاهدان وابراهیم الجعفری وزیر الخارجیة العراقی.

وقد إفتتح المؤتمر اية الله مكارم شيرازي بكلمة حيا بها المشاركين في المؤتمر موضحا ان الهدف من انعقاد هكذا مؤتمر هو البحث عن سبل معالجة الفكر التكفيري الذي اخذ يهدد السلم والامن العالميين الى جانب تهديده للمسلمين وهويتهم الاسلامية .

ویحظی انعقاد المؤتمر بأهمیة کبری، وینتظر ان یضطلع بمعالجة أخطر معضلة تواجه العالم الاسلامي، و انه لا یخص طائفة دون أخری بل یعم جمیع المسلمین، کما ان من اهدافه تعیین دار للافتاء، یجمع بین أهم المراکز الدینیة المتمثلة بالأزهر الشریف وحوزة النجف الأشرف و قم المقدسة.

ویقول القائمون علی الملتقی الدولی، ان فکرة تنظیم هذا الاجتماع العالمي، بدأت قبل ثلاثة اعوام واتباعا للرؤیة الشاملة التي یحملها مراجع الدین الکبار فی قم المقدسة تجاه قضایا العالم الاسلامي ، وذلك نظرا لشدة التحدیات التي يواجهها العالم الاسلامي الذي يشهد العملیات الإرهابیة التکفیریة ضد المسلمین الشیعة والسنة؛ مؤكدين ان 'الامر المثیر للاهتمام في هذا الملتقی هو مشارکة واسعة من قبل کبار العلماء المسلمین الذین یمثلون ٨٦ دولة فی العالم' .


مشددين ان الهدف الرئیس من عقد هذا الملتقى الاسلامي العالمي هو الترکیز علی ان ظاهرة التکفیر لا تمتّ للاسلام بصلة ابدا ، وانما هي قراءة خاطئة عن الدین الاسلامي وشریعته السمحاء' .

وسیبحث الملتقی قضایا التطرف والتکفیر في اربعة محاور رئیسة وهي:

- دراسة جذور الفکر التکفیري والجماعات المتطرفة.

- التعرف علی الاسس العقائدیة لدی التکفیریین.

- العلاقة بین السیاسة والجماعات التکفیریة.

- دراسة السبل الکفیلة بالتخلص من ظاهرة التکفیر وآلیات التصدي للمجموعات التکفیریة.

آية الله مكارم شيرازي: التصدي للتيارات التكفيرية مسؤولية جميع المسلمين

اكد المرجع الديني آية الله ناصر مكارم شيرازي بان مسؤولية التصدي للتيارات التكفيرية والمتطرفة تقع عاتق الجميع، مشددا على ان الاسلام بريء مما ترتكبه الجماعات التكفيرية من جرائم.

وفي كلمة له خلال المؤتمر العالمي المنعقد تحت عنوان "خطر التيارات التكفيرية من وجهة نظر علماء الاسلام" والذي بدأ اعماله صباح اليوم الاحد في مدينة قم المقدسة جنوب العاصمة طهران، اشار آية الله مكارم شيرازي الى مشاركة علماء الاسلام من اكثر من 83 دولة في العالم في المؤتمر وقال، اننا نريد في هذا المؤتمر التحدث حول احدى المشاكل الكبرى في العالم الاسلامي اي اعمال وممارسات التكفيريين البغيضة.

واضاف، ان هذه الجماعات التكفيرية تضر بالاسلام والمسلمين والبشرية جمعاء ومن مسؤوليتنا في هذه الظروف دراسة دوافع هذه الجماعات ومعرفة الافكار التي تسوقهم صوب الجحيم وان نعمل على اجتثاث جذورها.

وتساءل المرجع الديني آية الله مكارم شيرازي، انه الى متى نظل جالسين ونشاهد انتهاك حرمات اعراض المسلمين وقتلهم، واضاف، ان الاسلام الذي هو دين المحبة والرافة قد قدمه هؤلاء (التكفيريون) على انه دين العنف، لذا علينا ان نثبت للعالم بان هذه التيارات لا صلة لها بالاسلام وان علماء العالم الاسلامي يسعون لاجتثاث جذور هذه التيارات.

آية الله سبحاني: التيار التكفيري نتاج الجمود الفكري في الغرف المغلقة

دعا المرجع الديني الايراني، آية الله جعفر سبحاني علماء الدين لتحمل مسؤولية ارشاد وتوعية الشباب وتعريفهم بالاسلام الصحيح وعدم انجرارهم للاسلوب المنحرف والخارج عن الاسلام الذي يتبناه التكفيرييون .

و عن علاقة التيار التكفيري بالكيان الاسرائيلي اكد اية الله سبحاني ان مايقوم به هذا التيار في المنطقة يهدف الى ايجاد حزام امني للكيان الصهيوني ، داعيا الامة الاسلامية الى الدفاع عن المسجد الاقصى ضد الانتهاکات التی یتعرض لها من قبل الکیان الغاصب .

وأوضح آية الله سبحاني ان الجرائم التي يرتكبها هؤلاء التكفيريين من قتل وسلب ودمار لا علاقة له بالاسلام ولا تؤيده اي من الشرائع السماوية ولا توجد آية في القرآن ولا في الانجيل ولا في التوراة تؤيد هذه الاعمال الاجرامية .

واعتبر سماحته التيار التكفيري بانه نتاج الجمود الفكري في الغرف المغلقة ، مشيرا الى الدعم المالي والتسليحي لهذا التيار المخرب من قبل بعض الدول الاسلامية وغيرها .

ولفت المرجع الديني الى أن اهداف داعمي التيار التكفيري تتلخص باستهداف البنى التحتية للدول الاسلامية والقضاء عليها عبر الحرب والقصف والقتل وسفك الدماء، وثانيا تشويه صورة الاسلام عبر التطرف وقطع الرؤوس، وثالثا ضمان حزام امني للكيان الاسرائيلي وصرف الانظار عن جرائمه فضلا عن مآرب اخرى ستنكشف لاحقا.

واكد ان الحرب التي يشنها التيار التكفيري ضد المسلمين جعل العدو الرئيسي اي الكيان الصهيوني والقضية المركزية اي فلسطين والقدس المحتلة في طي النسيان .

واشار سماحته الى ضرورة الخيار التوعوي والتثقيفي لمكافحة ومعالجة الفكر التكفيري الى جانب الخيار العسكري الذي يؤدي واجبه ضمن ظروفه الخاصة واللازمة ، منتقدا في الوقت ذاته بعض المناهج التعليمية على مستوى الثانوية لبعض الدول العربية التي تؤجج العصبيات المذهبية مما ادى الى فرز المسلمين بين مسلم وكافر ، داعيا علماء الدين واصحاب القرار الى التضافر لاجتثاث هذه البرامج التعليمية.

آية الله جنتي: المجموعات التكفيرية تستهدف الاسلام وعموم الانسانية

اكد أمين مجلس صيانة الدستور في ايران آية الله احمد جنتي ان المجموعات التكفيرية تستهدف الاسلام والمسلمين وعموم الانسانية وانه ينبغي لرجال الدين اليهود والمسيحيين المشاركة في مثل هذه المؤتمرات.

٢ صفر ١٤٣٦: مشارکة المؤسسة الإسلامیة العالمیة التبلیغ و الإرشاد في مؤتمر (مخاطر التیارات التکفیریة) الدولي في ایران

بدأ المؤتمر الدولي حول سبل معالجة خطر التيارات التكفيرية اعماله صباح اليوم الاحد بمشاركة علماء ومفكري اكثر من 80 دولة من العالم في مدينة قم.

ویبحث المجتمعون في هذا المؤتمر مدى خطر الجماعات التكفيرية الارهابية وسبل مواجهتها ودرء خطرها وكيفية اجتثاث الجذورالفكرية للتكفيريين. ... اقرأ المزيد أرشيف الاخبار

٢٥ محرم ١٤٣٦: السلام علی الأسير المقيّد

كلمة السر المحمدية وغصن الشجرة السرمدية ، علم العارفين وزين العابدين ، وقرة عين المحبين ... اقرأ المزيد أرشيف الاخبار

٢٣ محرم ١٤٣٦: بدء سلسلة الدروس العقائدیة لسماحة الاستاذ السید عادل العلوي

تعلن المؤسسة الإسلامیة العالمیة التبلیغ و الإرشاد عن بدء (سلسلة الدروس العقائدیة) لسماحة الاستاذ السید عادل العلوي دام ظله إبتداً من 22 محرم الحرام لسنة 1436هـ .
الزمان : الساعة 6/30 مساً
المکان : قم المقدسة شارع دور شهر زقاق 12 رقم الدار 9 موسسه التبلیغ والارشاد ... اقرأ المزيد أرشيف الاخبار

١٦ محرم ١٤٣٦: صحیفة قافلة العريبي تستضيف آية الله السيد عادل العلوي

إستضافت قافلة العريبي العالم الرباني سماحة آية الله السيد عادل العلوي، وذلك ضمن برنامجها الثقافي الإرشادي لموسم الحج، وكان سماحته قد شرف سكن القافلة ظهر اليوم الإثنين 5 ذو الحجة 1435 هـ (25 سبتمبر 2014) وقام بإمامة الجماعة في صلاة الظهرين وألقى محاضرة تربوية أخلاقية حول أسرار الحج.
وتناول سماحة السيد العلوي في المحاضرة القيّمة التي إجتذبت الحضور بمحتواها الغزير وأسلوب الشيّق أهمية التعرف على أسرار الحج، موضحاً بأنّ الحج كله أسرار، ومقدماً بأنّ الحج كما سائر العبادات ومنها الصوم يأتي على مستويات فهناك من الحج حجاً فقهياً يؤدي الواجب ويأتي بما يؤكد صحة العمل من الناحية وهو كصوم الجوارح ... اقرأ المزيد أرشيف الاخبار

١٦ محرم ١٤٣٦: عاد بسلام والحمد لله سماحة آية الله السيد عادل العلوي من سفره التبليغي والإرشادي من لبنان وسوريا

ألقى عشرين محاضرة عقائدية وأخلاقية وعرفانية في لبنان في بيروت والجنوب في البقاع والنبطيّة وصور وفي الحوزات العلمية وكوادر حزب الله في الحسم الجهادي إنطلاقاً من وحي المناسبة العاشورائية وبلحاظ الحضور من المقاتلين المجاهدين في ساحة القتال ... اقرأ المزيد أرشيف الاخبار

١ محرم ١٤٣٦: نعزي العالم الاسلامي بمصاب أبي عبدالله الحسین (ع)

وقال الإمام الرضا(ع) :
من تذكّر مصابنا وبكى لما ارتكب منّا كان معنا في درجتنا يوم القيامة ، ومن ذُكِّر بمصابنا فبكى وأبكى لم تبکِ عينه يوم تبكي العيون ، ومن جلس مجلسآ يحيي فيه أمرنا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب . ... اقرأ المزيد أرشيف الاخبار

٢٧ ذو الحجة ١٤٣٥: سافر سماحة السيد إلى لبنان لإلقاء المحاضرات العقائدية والأخلاقية والعرفانية

بدعوة من حزب الله في لبنان سافر سماحة السيد إلى لبنان لإلقاء المحاضرات العقائدية والأخلاقية العرفانية في بيوت وجنوب لبنان في العشر الأولی من محرم الحرام لسنة 1436 ومن الله التوفيق والتسديد ونتمنّى له السلامة والصحة وطول العمر المبارك والعطاء العلمي والأخلاقي للأمة وللأجيال القادمة. ... اقرأ المزيد أرشيف الاخبار

٢٠ ذو الحجة ١٤٣٥: عودة سماحة آية الله السيد عادل العلوي من زيارته لبیت الله الحرام والمدينة المنورة

رجع سماحة السيد آية الله السيد عادل العلوي من حجه المبرور حاملاً معه عشر محاضرات ألقاها في مكة المكرمة والمدينة المنورة مع مجموعة من الصور التذكارية وكانت المحاضرات: خمسة منها في المدينة المنورة: إثنان منها في حسينية آية الله المرحوم الشيخ العمري حول الإمامة، وواحدة في حسينية حمزة سيد الشهداء وواحدة في بعثة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم وواحدة في دار أبي حسن المدني وقد سجلّت بعضها بالفيديو وجميعها بالجوال. والخمسة الأخرى في مكة المكرمة: واحدة في حملة الشهاب من سيهات والاخرى في حملة الإمام المهدي من الاحساء والثالثة في حملة قائم آل محمد من القطيف والرابعة في حملة المقربين من البحرين و؟؟؟ في حملة القائم من الدانمارك ودول أروبا وكانت المحاضرات حول أسرار الحج ومعانيه العرفانية وقد أخذت موقعها في نفوس الحاضرين وسنضعها على الموقع لعموم الاستفادة ومن الله التوفيق والتسديد. ... اقرأ المزيد أرشيف الاخبار
اَللّهُمَّ کُنْ لِوَلِیِّکَ الْحُجَّةِ بْنِ الْحَسَنِ صَلَواتُکَ عَلَیْهِ وَعَلى آبائِهِ فی هذِهِ السّاعَةِ وَفی کُلِّ ساعَةٍ وَلِیّاً وَحافِظاً وَقائِداً وَناصِراً وَدَلیلاً وَعَیْناً حَتّى تُسْکِنَهُ أَرْضَکَ طَوْعاً وَتُمَتِّعَهُ فیها طَویلاً
آرشیف احدث الملفات الصوتية والمرئية
آرشیف أحدث الصور
الصور العشوائية
آرشیف احدث الأسئلة
  • |٦٠٧| ماهي فلسفة وجود الإمام؟
  • |٦٠٦| ما هو شرح دعاء الفرج اجمالاً؟
  • |٦٠٥| ما هو شرح دعاء الفرج اجمالاً؟
  • |٦٠٤| ما حكم القروض في البنوك الأهلية؟
  • |٦٠٣| ما حكم من ضرب إبنة اخيه؟
  • |٦٠٢| نبي الله ابراهيم وإحياء الموتى
  • |٦٠١| ماهو رأيكم بمن يدعي انه رسول الإمام ؟
  • |٦٠٠| ما هو حكم قول المصلي الصلاة ثلاثاً؟
  • |٥٩٩| إذا كانت غالبية المنتوجات في سوق المسلمين مستوردة من بلاد الغرب او من بلاد مسلمة
  • |٥٩٨| هل يوجد أثر نفسي للاكل الذي ظاهره حلال و باطنه حرام؟ وما هو علاجه؟
  • |٥٩٧| هناك قول بأن آدم أبو البشر ليس هو المقصود في الآيات (وعلم آدم الأسماء...) سورة البقرة. إنما المقصود هو خاتم الانبياء صلى الله عليه و آله. ما هو رأيكم في هذه المسئلة؟ مع ذكر الدليل. إذا جرى الاتفاق بين المسلمين على تواتر القرآن و صونه من التحريف مطلقا،
  • |٥٩٦| هل ان مقام المرجعية العليا مؤيد ومسدد ويحضى برعاية صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف؟
  • |٥٩٥| كيف يمكن الانتصار على الاعداء والمتشمتين؟
  • |٥٩٤| 1. هل ما يكتب في الموقع الشخصي لسماحة السيد هو بخط يمينه ام نقلا عنه وهل يمثل رايه؟ 2. اريد ادرس شرح حديث عنوان البصري الذي كتبتموه في موقعكم لمجموعة من الشبان اليافعين فهل ياذن السيد ؟
  • |٥٩٣| يعاني بعض المؤمنين مشكلة في الأستيقاظ لصلاة الصبح و للأسف فأنهم يصلون الصلاة في غير وقتها، ففي هذه الحال، هل الأفضل المسارعة إلى قضاء الصلاة أو الإنتظار حتى تتهئ أسباب و ظروف الخشوع أو يتم تأجيلها لتصلى مع باقي الفرائض في المسجد ؟ وقد يصعب على بعض المؤمن